السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 10:39 م - آخر تحديث: 10:28 م (28: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمرنت -
مجدداً.. الأول من سبتمبر غرة رمضان فلكياً
حددت الحسابات الفلكية لرؤية الأهلة أن يوم الاثنين الأول من شهر سبتمبر المقبل يوافق غرة شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية.


وأوضح المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة.. أن الحسابات الفلكية تبين أن معظم الدول الإسلامية تعتمد رؤية الهلال شرطا لبداية الشهر الهجري، مشيرا إلى أن بعض الدول اعتمدت بداية شهر شعبان الحالي يوم السبت الموافق الثاني من شهر أغسطس/ آب الحالي مثل السعودية ومصر وبالتالي يكون يوم السبت 30 أغسطس هو اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان حيث يتم تحري هلال شهر رمضان..الذي تستحيل رؤية هلاله من جميع مناطق العالم الإسلامي لغروب القمر قبل غروب الشمس ولحدوث الاقتران (المحاق أو تولد الهلال) بعد غروب الشمس.. وعليه ينبغي أن تكمل هذه الدول شهر شعبان 30 يوما ليبدأ شهر رمضان يوم الاثنين الأول من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضاف أن دولا أخرى اعتبرت بداية شهر شعبان يوم الأحد الثالث من شهر أغسطس/ آب مثل سلطنة عمان والأردن والجزائر والمغرب وماليزيا وإيران وبالتالي سيكون يوم الأحد 31 أغسطس/ آب هو اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان.. وتكون رؤية الهلال ممكنة باستخدام المرقب فقط حال نقاء الغلاف الجوي.. في حين لن ترى العديد من الدول الهلال يوم الأحد أيضا ويتوقع أن تبدأ بعض الدول شهر رمضان يوم الاثنين في حين تبدأ دول أخرى وخاصة التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها مثل باكستان والهند وبالتالي تكون بداية شهر رمضان يوم الثلاثاء الثاني من شهر سبتمبر/ أيلول.. أما بالنسبة لليبيا التي تعلن رسميا أنها لا تشترط رؤية الهلال بل تكتفي بحدوث الاقتران قبل الفجر فإن شهر رمضان يبدأ فيها يوم الأحد 31 أغسطس/ آب نتيجة لحدوث الاقتران قبل فجر يوم الأحد.

وأوضح أنه يمكن رؤية الهلال يوم الأحد 31 أغسطس/ آب من مختلف دول العالم باستخدام المرقب فقط حال نقاء الغلاف الجوي كاليمن والسودان وموريتانيا.. ومن وسط القارة الإفريقية بشكل عام ومن الأجزاء الجنوبية من الولايات المتحدة.. في حين يمكن رؤيته بالعين المجردة بصعوبة حال نقاء الغلاف الجوي فقط من جنوب القارة الإفريقية ومناطق أمريكا الوسطى.. فيما يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة من قارة أمريكا الجنوبية وما حولها فقط.. بينما تكون رؤيته غير ممكنة حتى باستخدام المرقب من أستراليا وقارة آسيا عدا اليمن وقارة أوروبا.

وفي ظل هذه الحقائق العلمية ناشد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المسؤولين في العالم الإسلامي تمحيص وتدقيق شهادات رؤية الهلال، إذ إن رؤية الهلال يوم السبت مستحيلة لعدم وجود القمر في السماء بعد غروب الشمس..وكذلك رؤية الهلال يوم الأحد غير ممكنة في العديد من مناطق العالم الإسلامي.

ويتابع موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت نتائج رصده هلال شهر رمضان المبارك. (وام)









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024