الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 04:21 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
شاعرتان يمنيتان تحصلان على مراكز متقدمة لأفضل شاعرات عربية
حصلت الشاعرة اليمنية هدى أبلان على المركز السادس لأفضل شاعرة باللغة العربية الفصحى في الوطن العربي للعام الجاري 2008م، فيما نالت الشاعرة الشعبية اليمنية فاطمة العشبي المركز الرابع لأفضل شاعرة عامية عربية للعام الجاري.

وحصلت الشاعرتان اليمنيتان على هذه المراكز في الاستفتاء الموسع الذي نفذته وكالة أنباء الشعر العربي المتخصصة في الشئون الثقافية والأدبية العربية .

وفاز الشاعر العربي الكبير الراحل محمود درويش بلقب أفضل شاعر فصيح في الوطن العربي للعام 2008م ، تلاه بفارق 39 صوتاً الشاعر أدونيس ، ثم تميم البرغوثي ، والشاعر العراقي شوقي بغدادي .

وتضمن الإستفتاء الموسع الذي قامت به وكالة أنباء الشعر العربي وشارك فيه نحو 243 مثقفاً وشاعراً وإعلامياً من مختلف الدول العربية أسئلة حول ( أفضل مؤسسة ثقافية ، والحدث الثقافي الأبرز خلال العام ، وأفضل برنامج ثقافي ، شخصية العام الثقافية ، أفضل شاعر فصيح ، افضل شاعر عامي ، أفضل شاعرة فصيح ، أفضل شاعرة عامية، أفضل روائي ، أفضل قناة ثقافية، افضل مجلة ثقافية، أفضل مهرجان ثقافي )

وجاءت دمشق عاصمة الثقافة العربية الحدث الثقافي الأبرز خلال العام الجاري ، تلاها وفاة الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، وجاءت في المركز الثالث جائزة الشيخ زايد للكتاب ، فيما سجل الروائي السوري حنا
مينا لقب أفضل روائي عربي لهذا العام ، تلاه مواطنه سليم بركات ، ثم الاديب المصري علاء الأسواني .

وفازت الشاعرة روضة الحاج بلقب أفضل شاعرة فصيح في الوطن العربي لهذا العام ، تلتها الشاعرة خالدية جاب الله ، فيما حصلت الشاعرة ابتسام الصمادي على المركز الثالث ، تلتها الشاعرة ساجدة الموسوي ، الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح في المركز الخامس ، فيما كان المركز السادس من نصيب الشاعرة اليمنية هدى أبلان .

وأظهر الاستفتاء فوز الشاعرة نجاح المساعيد بلقب أفضل شاعرة عامية في الوطن العربي وذلك لحصولها على كافة الأصوات من اليمن والعراق فقط ، ولم تحصل على أية صوت من دول الخليج ، تلتها الشاعرة فاطمة غيبور ، ثم الشاعرة جيهان الشعرواي ، فيما كان المركز الرابع من نصيب الشاعرة الشعبية اليمنية فاطمة العشبي .

وبين الإستفتاء حصول هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث على أفضل مؤسسة ثقافية عربية للعام الجاري ، وذلك بحصولها على 115 صوتاً بفارق 93 صوتاً على منافسها دار الفكر للنشر في سوريا الذي حل ثانيا ، فيما حصل
بيت الشعر الفلسطيني على المركز الثالث .

وأعلنت وكالة أنباء الشعر العربي ـ وهي أول وكالة متخصصة بالثقافة والأدب في الوطن العربي ـ أنها ستنشر بقية نتائج الاستفاء الموسع خلال اليومين القادمين.

و عبرت الشاعرة اليمنية هدى أبلان عن سعادتها واعتزازها الكبير لحصولها على المركز السادس كأفضل شاعرة عربية فصيح للعام الجاري.

وأعتبرت حصولها على هذه المركز تجسيدا للواقع الثقافي والادبي المتميز في اليمن رغم الإمكانات البسيطة مقارنة بالامكانات العربية التي تتيح مجال اوسع واكبر لإنتشار النص الشعري الفصيح والكلمة في مختلف وسائل الإعلام العربية.

وقالت أبلان " رغم الإمكانات الذاتية الإ أننا حصلنا على المركز السادس وذلك بفضل انتشار النص وقوة المعنى في مختلف المهرجانات العربية مما أعطى فرصة لتسجيل ما كتب ونشر بالإمكانيات البسيطة في ذاكرة الناس ,وساعد في نجاح الشعر اليمني الفصيح ووصوله إلى هذا المستوى .


سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024