الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 01:40 ص - آخر تحديث: 12:50 ص (50: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت - جانب من المؤتمر الثاني لحوار الأديان في الدوحة 30-4-2008
المؤتمر نت -
المؤتمرالإسلامي المسيحي: الجمع بين الإيمان والمواطنة
تحت شعار "كيف نكون مواطنين أوروبيين ومؤمنين: مسيحيون ومسلمون شركاء في بناء المجتمعات الأوروبية"، يعقد حالياً في مدينة ماخلين البلجيكية مؤتمر حول الشراكة الدينية المسيحية الإسلامية في المجتمعات الأوروبية بمشاركة مختلف الطوائف والهيئات المسيحية الأوروبية وكذلك ممثلين عن منظمات وهيئات إسلامية.

وللتعريف بهذا المؤتمر، عقدت الجهات المنظمة، مجلس المؤسسات المسكونية الأوروبية ومؤتمر الكنائس الأوروبية، لقاء مع الصحفيين اليوم في بروكسل شرح المشاركون فيه أهداف المؤتمر الذي يأتي في إطار إعلان مجلس أوروبا لعام 2008 عام للثقافة.

وأشار المنظمون إلى أنه "لا يمكن فصل الثقافة عن القناعات الدينية في أي مجتمع من المجتمعات"، فاللقاء مع الآخر "المسلم" يوسع آفاق المسيحيين وإمكانياتهم لسماع كلمة الله، "لأنها غير محصورة بهم".

ونوهوا بأن الهدف من هذا المؤتمر هو "تبادل وجهات النظر بين مسيحي ومسلمي أوروبا في إطار البحث عن مستقبل أوروبي مشترك في إطار من التفاهم والاحترام والعلاقات المتوازنة بعيداً عن علاقة تصارع القوى والحضارات".

وحول ما يعنيه شعار المؤتمر حول المواطنة الأوروبية، أكدوا أن "المواطنة الأوروبية تعني الانضمام لمجموعة القيم الأوروبية في إطار من التنوع والحرية".

ومن جهته، تحدث الكاردينال جان بيير ريشار، الذي يرأس (المؤتمر الأسقفي الفرنسي)، عن التحديات التي تواجه الشراكة المسيحية – الإسلامية "أي العمل المشترك لتحقيق الهدف"، وأهمها "مفهوم الدفاع عن الحريات إذ أن كل طرف يدافع عن حريته في المعتقد وممارسة الشعائر الدينية وحرية الرأي في اختيار الدين والثبات عليه".

وهناك أيضاً مشكلة التهميش الاجتماعي الذي تعاني منه الفئات المسلمة الأكثر فقراً،( مثال فرنسا)، حيث يميل المسلم الأوروبي، الذي يشعر بالإهمال من قبل الدولة والمجتمع، إلى التطرف والميل إلى العنف، " يعتبر هؤلاء قنبلة إنسانية واجتماعية موقوته".

وحول ما يمكن عمله لاستئصال هذه الظاهرة، تحدث الكاردينال عن ضرورة اللجوء إلى حلول سياسية على مستوى الدولة من أجل خلق فرص العمل وتعزيز دور التربية لتعميق الانتماء، وهناك أيضاً المبادرات الفردية التي تتم بالتعاون بين المسلمين والمسيحيين على المستوى المحلي.

وتحدث الكاردينال عن ضرورة إجراء مصالحة مع التاريخ والذاكرة في إطار البحث عن السلام المتبادل.

ورأى في المنظومة الأوروبية الموحدة رسالة قوية للعالم، "بصرف النظر عن الرؤية الاقتصادية للإتحاد الأوروبي، فقد استنتج الأوروبيون أن الحروب تعقد المشاكل ولا تحلها وأن الصراعات ليست حتمية وأن المصالحة والسلام ممكنين".

كما ركز المؤتمرون على القيم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين، سواء بشأن الصلاة أو الممارسات الاجتماعية كالتربية والأسرة والزواج.

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024