الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:56 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية في قمة الدوحة

المؤتمرنت -
نص كلمة الرئيس في القمة العربية بالدوحة
الأخ العزيز سمو الشيخ / حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر رئيس القمة
الأخ بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية رئيس القمة السابقةسمو الشيخ / صباح الأحمد جابر الصباح أمير دولة الكويت رئيس القمة الاقتصادية.
الأخ عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية .الأخوة القادة الحاضرون جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
في البداية نشكر دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا على حسن الاستقبال وكرم الضيافة ونتمنى لهذه القمة التوفيق والنجاح .
الأخوة القادة ..

لقد بُذلت جهود خيرة أثناء إنعقاد قمة الكويت من أجل رأب الصدع بين الأشقاء ونحن نأمل أن تشكل هذه القمة استكمالا لتلك المسيرة من أجل تعزيز وحدة الصف العربي وتصحيح مسار العلاقات العربية ـ العربية والخروج بموقف عربي موحد إزاء كافة القضايا التي تهم أمتنا والأمن القومي العربي الذي يتعرض اليوم لتهديدات خطيرة وبخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة .
لقد دعونا في الجمهورية اليمنية مرارا وتكرارا إلى الصراحة قبل المصالحة ووضع كافة القضايا الخلافية على بساط البحث من أجل معالجتها بروح أخوية صادقة وعلى أساس الإحترام المتبادل بين الدول العربية ومشاركة الجميع في صنع القرار العربي فالتحديات كبيرة وينبغي أن يواجهها الجميع برؤية مشتركة وموقف موحد .

وانطلاقاً من ذلك فإن اليمن قد تقدمت برؤية متكاملة لتفعيل العمل العربي المشترك وعلى أساس مشروع الاتحاد العربي الذي أقر البرلمان العربي رفعه إلى القمة لوضعه على جدول الأعمال وهو موزع عليكم من أجل توحيد الجهود والطاقات العربية وتحقيق التكامل العربي على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية وغيرها.

ما من شك إن الظروف التي تمر بها الأمة تفرض علينا جميعاً الوقوف بمسؤولية إزاء السبل الكفيلة بالخروج من الوضع العربي الراهن ومجابهة التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي وتكفل تطوير آليات العمل العربي المشترك وصنع مستقبل أفضل للأمة .

الاخوة الأعزاء ..
إن رأب الصدع في الصف الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني تحتل أهمية كبيرة في جهود توحيد الموقف العربي ، وإننا إذ نثمن كافة الجهود المبذولة في هذا المجال وفي مقدمتها الجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية لرعاية الحوار بين جميع الفصائل الفلسطينية فاننا ندعو الاشقاء الفلسطينيين إلى تحمل مسؤوليتهم والعمل من أجل نجاح هذه الجهود ،لأن عدم اتفاقهم واستمرار الخلافات فيما بينهم لايخدم سوى اسرائيل ومخططاتها وسياستها الرافضة للسلام .

إننا نؤكد على أهمية تحقيق تضامن عربي حقيقي ما لم فإن الوضع العربي سيظل على ماهو عليه من الضعف والشتات ولاينبغي أن نعتمد على الآخرين للضغط على اسرائيل وإقناعها بالخضوع للسلام والتسليم بالحقوق العربية المغتصبة فإذا كانت هناك قوة سياسية اقتصادية عسكرية ثقافية تمتلكها الأمة العربية لمواجهة هذا التحدي ستأتي اسرائيل حينها مرغمة .

ومن أجل خلق فرص عمل وتحقيق تنمية اقتصادية في الوطن العربي تعلن الجمهورية اليمنية عن مساهمتها بمبلغ خمسة ملايين دولار وذلك لصندوق دعم تمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة .

الأخوة القادة ..
يواجه السودان الشقيق مؤامرة تستهدف وحدته وامنه واستقراره ويفرض علينا الواجب الوقوف جميعا الى جانب هذا البلد الشقيق والتضامن معه خاصة ازاء القرار غير العادل لمحكمة الجنايات الدولية بحق فخامة الرئيس عمر البشير ونحن ناسف لاستمرار مجلس الامن في التعامل بمعايير مزدوجة ونطالب باحالة الجرائم والانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
واخرها ماجرى في غزة الى محكمة الجنايات الدولية .
الاخوة القادة ..
اننا نود هنا ان نذكر بما شهده الصومال الشقيق من تطورات ايجابية بانتخاب رئيس جديد الاخ شريف شيخ احمد وتشكيل حكومة وحدة وطنية وهو اليوم احوج مايكون الى دعم ومساندة اشقائه ماديا ومعنويا من اجل تعزيز جهود احلال السلام في الصومال واعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية واعمار مادمرته الحرب .

ان انعدام الامن والاستقرار في الصومال وتفكك الدولة الصومالية قد خلق مشكلات كثيرة في منطقتنا وفي مقدمتها مشكلة القرصنة البحرية التي تهدد اليوم امن وسلامة الملاحة الدولية ومصالح الجميع , فنحن في اليمن نتحمل اكثر من مليون لاجئ صومالي يشكلون علينا اعباء اقتصادية وامنيه واجتماعية .

وفيما يتعلق بالعراق الشقيق فاننا ندعم اي جهود تبذل من اجل امن واستقرار العراق ووحدته الوطنية وبما يكفل مشاركة الجميع من ابناء الشعب العراقي في بناء عراق حر ديمقراطي مستقل .الاخوة القادة ..

ان الاعمال الارهابية التي تتعرض لها الامة ومنها اليمن وكان اخرها الحادثان الارهابيان اللذان استهدفا الكوريين الجنوبيين يتطلب منا مضاعفة الجهود لمكافحة الارهاب وتجفيف منابعه وتطوير اليات التنسيق والعمل الامني والاستخباري وتبادل المعلومات بين الاجهزة الامنية في
بلداننا من اجل مواجهة العناصر الارهابية والقضاء على الارهاب الذي يهدد الامن والاستقرار ويسئ الى قيم الاسلام الحنيف دين المحبة والتسامح والسلام واحترام النفس البشرية .

ختاما اتوجه بالشكر للاشقاء في دولة قطر متمنيا لقمتنا الخروج بقرارات ترقى الى مستوى التحديات وامال وتطلعات شعوب امتنا وتساعد على تعزيز وحدة الصف والتضامن والعمل العربي المشترك .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024