الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:56 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمر نت - توقيعات اعضاء اللجنة

المؤتمرنت -
بيان اللجنة الرئاسية المكلفة بالإشراف على تنفيذ الاتفاق الخاص بإنهاء الفتنه بصعدة
انطلاقا من المهمة الملقاة على عاتقها و المتمثلة في الإشراف على تنفيذ الاتفاق الخاص بإنهاء حرب صعده وحرصا منها على تنفيذ بنود الاتفاق وخدمة للأهداف الوطنية التي جاء من أجلها هذا الاتفاق ومن أجل عودة الأمن و الاستقرار إلى محافظة صعده ، فقد عملت اللجنة الرئاسية على رسم الخطوات العملية التي تساعدها على إنجاز هذه المهمة وذلك من خلال

1_ التأكد من وقف إطلاق النار ابتداءً من يوم الأحد 17/6/2007

2ـ إعداد برنامج زمني لنزول المتمردين وتسليم الأسلحة المتوسطة والمعدات وعودة النازحين إلى قراهم وإعادة المخطوفين ومعالجة الجرحى.

ولتنفيذ هذه الغاية فقد تم تشكيل لجان ميدانية على مستوى المديريات ضمت ممثلين عن السلطة المحلية و الأجهزة الأمنية و المشايخ والوجاهات الاجتماعية ومندوبين عن المتمردين ، وقد حددت لهذه اللجان مدة أربعة أيام لإنجاز عملها تبدأ من يوم السبت 23/6/2007 وتنتهي يوم الثلاثاء 26/6/2007 حتى تتمكن اللجنة من الشروع في تنفيذ بقية بنود الاتفاق.

ولقد تجاوبت السلطة المحلية و القيادة العسكرية والأمنية في محافظة صعده مع كل خطط عمل اللجنة وتفاعلت مع كافة طلبات اللجنة ، بيد أن الطرف الأخر قد استمر في خرق الاتفاق من خلال الاستمرار في إطلاق النار على الجنود و المواطنين واختطاف الأفراد والاعتداء على بعض الممتلكات والاستيلاء على الآليات المملوكة للدولة و المواطنين ، وكذا عدم الاستجابة لخطة النزول من الجبال وتسليم الأسلحة المتوسطة التي نص عليها الاتفاق حيث بلغت الخروقات من قبل المتمردين عدد 252 حالة إطلاق نار أدت إلى قتل 24 شهيد وإصابة 123 شخص إضافة إلى 18 مختطف و21 حالة نهب و 30عملية تفجير رغم أن وقف إطلاق النار على ما تخلله من خروقات من قبل المتمردين قد مثل مكسبا للجميع حيث ساعد على عودة الطما نية والأمل إلى نفوس الناس.

وتجاوبا مع المساعي الحميدة للأشقاء القطريين ورغبة في تنفيذ بنود الاتفاق مهما كانت المصاعب والمعيقات واستجابة لنداءات ومناشدات المشايخ و الوجاهات الاجتماعية من محافظة صعده فقد مددت اللجنة فترة عملها لعده مرات كما هو مبين أدناه:

• التمديد الأول : والذي استهدف تنفيذ خطة النزول يومي الأربعاء والخميس 27ـ28 /6/2007 كمرحلة أولى جرت إضافة أربعة أيام أخرى لاستكمال هذة المرحلة حتى 2/7/2007

• التمديد الثاني : جاء تلبية لرغبة الأشقاء القطريين بناءً على طلب المتمرد الحوثي وجماعته والتعهد الذي قطعه على نفسه لهم والذي تضمن أن يتم النزول من جميع المواقع خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 3ـ4/7/2007 على أن يتم تسليم الأسلحة المتوسطة يوم الخميس 5/7/2007 وهو التعهد الذي لم يتم الإيفاء به حتى هذه اللحظة.

• التمديد الثالث : والذي جاء في البلاغ الصحفي الصادر عن اللجنة بتاريخ 5/7/2007 ولمدة 3 أيام كفرصة أخيرة تنتهي يوم الأحد 8/7/2007.

• التمديد الرابع : جاء بناءً على مناشدة العديد من مشايخ ووجهاء صعده والذين طلبوا من اللجنة إعطاء مهلة إضافية لتنفيذ الاتفاق حتى لا تضيع هذه الفرصة لإنهاء الفتنه وقد قبلت اللجنة بالتمديد ليومين إضافيين وهما الاثنين والثلاثاء 9/10/7/2007.

وخلال هذه التمديدات المتكررة ورغم زيارة أعضاء اللجنة لعدة مرات لم يتم تنفيذ أي التزام من قبل المتمردين باستثناء النزول من ثلاثة جبال و التمركز حولها في مواقع أخرى مع وقف غير كامل لإطلاق النار وإطلاق سراح 61 مختطفا في أخر لحظة من أخر يوم لعمل اللجنة في صعده.

وقد ظل المتمردون متمركزين في مواقعهم على التلال والجبال من المديريات وظلوا يماطلون في النزول من المواقع حتى بعد أن تعهدوا بذلك بأنفسهم وبطلب منهم .

ولذلك فإن اللجنة حملت المتمرد الحوثي وأتباعه المسئولية الكاملة من عدم الالتزام بتنفيذ بنود الاتفاق وما يترتب على ذلك من آثار جسيمة واستمرارهم في تمردهم و كل الخروفات التي ارتكبوها أثناء فترة وقف إطلاق النار .

إن اللجنة وهى تشعر بالأسف الشديد لعدم التزام المتمردين بتنفيذ الاتفاق المبرم رغم ما قدمته من تسهيلات وما بذلته من جهود فقد قررت العودة إلى العاصمة صنعاء ورفع الأمر لفخامة رئيس الجمهورية لاتخاذ ما يراه مناسبا .

كما لا يفوتنا الجهد الكبير الذي بذلوه وعلى الصبر الذي تحلوا به طوال فترة عمل اللجنة لمساعدتها على القيام بمهمتها مقدرين لهم مساعيهم الحميدة و الجهود التي بذلوها في محاولة تنفيذ الاتفاق .

رئيس وأعضاء اللجنة الرئاسية

1- محسن العلفي
2- عبدالرحمن بافضل
3- ياسر العواضي
4- سلطان العتواني
5- عيدروس النقيب
6- ناصر عرمان
7- حسين محمد عرب
8- صادق بن عبدالله بن حسين الأحمر
9- محمد شائف جار الله

صادر في صعدة بتاريخ 11/7/2007م












أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024