الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 06:39 م - آخر تحديث: 04:41 م (41: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
انتحاري يقتل 6 من قادة الحرس الثوري الإيراني
لقى 31 على الأقل مصرعهم بينهم عدد من قادة قوات حرس الثورة الإيرانية، في منطقة سيستان وبلوشستان جنوب شرق ايران اثر تفجير انتحاري هو الأكبر منذ 6 أعوام، فيما ادانت الولايات المتحدة التفجير ونفت اي علاقة لها به.



وأفادت الانباء الواردة من المنطقة بان هذه العملية ادت ايضا إلى جرح 40 آخرين ونفذ هذه العملية انتحارى يحمل حزاما ناسفا عندما قام بتفجير نفسه في الاجتماع الذي كان يحضره رؤساء قبائل بلوتشستان.

وذكرت وكالة الانباء الإيرانية /إيرنا/ أن هذه العملية الارهابية أسفرت عن مقتل كل من قائد القوات البرية للحرس الثوري العميد نور علي شوشتري وقائد قوات الحرس الثوري في محافظة سيستان وبلوشستان محمد زاده وقائد الحرس الثوري في مدينة ايرانشهر وقائد وحدة أمير المؤمنين..

بينما اتهمت القوات المسلحة الايرانية، الولايات المتحدة وبريطانيا بالضلوع في هجوم الاحد على الحرس الثوري الايراني وتوعدت بالانتقام.

وقالت وكالة الانباء فارس الايرانية ان قيادة القوات المسلحة تؤكد ان المسؤولين عن الهجوم هم ارهابيون يدعمهم "الشيطان الاكبر أمريكا وحليفتها بريطانيا" وتنوعد بالرد.

ونسبت فارس الى بيان قوله "سنأخذ بثأرنا في المستقبل غير البعيد..وسيطهر البلوخستان هذه المنطقة من الارهابيين والمجرمين."

ويعد هذا أكبر هجوم شُن ضد الحرس الثوري الإيراني خلال السنوات الست الماضية، واكد رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني مقتل هؤلاء القادة العسكريين الكبار في خطاب القاه في البرلمان وبثه التلفزيون الايراني.

ولم تتبن أي جهة الهجوم، ويشار إلى ان السلطات الإيرانية تتهم عادة جماعة جند الله السنية بالمسؤولية عن تصعيد أعمال العنف في محافظة سيستان بلوشستان التي تقطنها أغلبية من عرقية البلوش وهم من المسلمين السنة.

واتهمت السلطات هذه الجماعة بتدبير سلسلة هجمات منها تفجير مسجد في مدينة زهدان عاصمة المحافظة في مايو/ أيار الماضي مما أسفر عن مقتل 25 شخصا.

اما جماعة جند الله فتقول إنها تقاتل ضد ما تصفه بالقمع السياسي والديني للأقلية السنية في إيران. وفي يوليو/تموز الماضي أعلنت السلطات الإيرانية أنها أعدمت شنقا 13 شخصا من عناصر جماعة جند الله لتورطهم في قتل العشرات من المدنيين ورجال الشرطة وعمليات تفجير.

وقالت أنباء إن بين من نفذ فيهم حكم الإعدام عبد الحميد ريجي شقيق عبد الملك ريجي زعيم جماعة جند الله التي تقول طهران إن لها صلات بتنظيم القاعدة.

من جانبها، ادانت الولايات المتحدة التفجير الذي قتل 6 عناصر تابعة للحرس الثوري الإيراني ونفت اي علاقة لها به، واعتبرت واشنطن أي تقارير تفيد بالتورط الأمريكي "باطلة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ايان كيلي في بيان "ندين هذا العمل الارهابي ونحزن لازهاق ارواح الابرياء، التقارير عن مزاعم بتورط امريكي باطلة تماما."

وكان قادة الحرس الثوري قد اتهموا في بيان لهم "عناصر مرتبطة بالغطرسة العالمية"، في إشارة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا، بالوقوف وراء الهجوم.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024