الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 07:59 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
كلينتون تطالب ايران باعادة التفكير في سياستها النووية "الخطيرة"
طالبت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ايران الاحد باعادة التفكير فيما وصفته بسياستها النووية" الخطيرة"، وقالت ان موقف ايران لا يبقي امام المجتمع الدولي سوى خيار فرض مزيد من العقوبات.

واكدت كلينتون على ان بلادها ترغب في حل سلمي للازمة النووية مع ايران الا انها قالت "اننا لا نرغب في الانخراط بينما يصنعون قنبلتهم النووية".

جاء ذلك خلال كلمتها امام منتدى الولايات المتحدة والعالم الإسلامي المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة.

واضافت : "نحن الآن بصدد التشاور مع شركائنا الاقليميين والدوليين لاعداد وتطبيق اجراءات جديدة لاقناع ايران بتغيير مسارها في هذا الصدد."

وحذرت كلينتون من تنامي نفوذ الحرس الثوري الايراني مشيرة الى انه يشكل "تهديدا مباشرا جدا لكل فرد."

وتسعى كلينتون خلال زيارتها للحصول على دعم السعودية و قطر لفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي.

وتعتبر الدوحة اول محطة في جولة كلينتون في منطقة الخليج حيث ستتوجه الى السعودة الاثنين.

ويقول جفري فيلتمان مساعدها لشؤون الشرق الأدنى إن كلينتون تريد من الرياض أن تستخدم علاقاتها التجارية المتنامية مع الصين لإقناع الأخيرة بالتخلي عن معارضتها لمشروع العقوبات ضد إيران.

لكن سفير السعودية في الولايات المتحدة عادل الجبير يقول إن بلاده تدعم التوصل إلى تفاهم بين إيران والدول الست بشأن برنامجها النووي.

يشار إلى ان الصين باتت المعارض الوحيد لتشديد العقوبات بين الأعضاء دائمي العضوية في مجلس الأمن، بعد أن شددت موسكو من موقفها تجاه إيران مؤخرا.

وقد تأخرت مغادرة كلينتون لواشنطن بسبب وعكة صحية ألمت بزوجها بيل كلينتون نقل على إثرها الى المستشفى، ولكن هذا التأخير لن يؤثر على برنامجها، كما أكدت وزارة الخارجية الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد خاطب منتدى العالم الإسلامي عبر الفيديو السبت وقال إنه يرغب بتعميق الشراكة مع العالم الإسلامي كما أعلن عن تعيين رشاد حسين مبعوثا خاصا لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

الرياض
وتلتقي كلينتون خلال زيارتها الى العاصمة السعودية الرياض الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، كما ستلتقي مسؤولين آخرين في مدينة جدة.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو سيزور إيران الأسبوع القادم في محاولة للتوصل الى حل دبلوماسي للأزمة القائمة بين إيران والغرب بسبب برنامجها النووي.

وكانت إيران قد صرحت الأسبوع الماضي أنها بدأت عملية إنتاج يوروانيوم مخصب بدرجة 20 في المئة، في الوقت الذي عرض الغرب عليها مبادلة اليورانيوم ضعيف التخصيب بالوقود النووي.

ومع أن إيران عبرت عن موافقتها المبدئية على الصفقة إلا أنها قالت إنها لا تريد شحن كل الكميات المتاحة لها من اليورانيوم ضعيف التخصيب دفعة واحدة كما يطلب الغرب، الذي يخشى أن تستخدم إيران اليورانيوم المخصب لانتاج أسلحة نووية.

النزاع الفلسطيني الاسرائيلي
وعلى صعيد آخر، طلب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات من كلينتون على هامش المنتدى اجوبة على استفسارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشان مقترحات الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط حول بدء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل.

وقال عريقات في بيان وزعه مكتبه في رام الله بالضفة الغربية انه "التقى مع كلينتون في الدوحة وطالبها بان ترد الادارة الاميركية على استفسارات الرئيس عباس والتوضيحات التي طلبها حول مقترحات جورج ميتشل" وخصوصا "حول المرجعيات والاسس التي ستقوم عليها هذه المفاوضات غير المباشرة والجداول الزمنية لها".

واضاف: "طلبت توضيحا امريكيا حول ما ستفعله الادارة الامريكية في حال لم توافق اسرائيل على هذه المرجعيات والاسس".

واوضح عريقات "انني طالبت باعتراف امريكي بحدود الدولة الفلسطينية على حدود الاراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل في الرابع من حزيران العام 1967 مع تبادل ارض محدود جدا بالقيمة والمثل".

واشار الى ان كلينتون ابلغته ان الادارة الاميركية سترسل ديفيد هيل مساعد المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل، للقاء الرئيس محمود عباس نهاية الاسبوع الجاري.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024