الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 09:50 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
سقوط 82 قتيلا على الاقل في زلزال تشيلي
ضرب زلزال عنيف وسط تشيلي بلغت قوته 8.8 درجات على سلم ريختر، مخلفا مقتل 122 شخصا على الأقل حسب الرئيس المنتخب.

ووقع الزلزال في الساعة 06.34 بتوقيت جرينتش في منطقة تبعد بنحو 115 كيلومترا عن شمال شرقي مدينة كونسيبسيون وبنحو 325 كيلومترا عن جنوب غربي العاصمة سانتياغو.

واصدرت هيئة الرصد الجيولوجي الامريكية تحذيرا من احتمال تسبب الزلزال في تشكل امواج بحرية عاتية (تسونامي) قد تضرب سواحل تشيلي وبيرو واكوادور وكولومبيا والقارة المتجمدة الجنوبية وبنما وكوستا ريكا. وقالت في وقت لاحق إن امواج تسونامي بدأت تتشكل وشوهدت قرب مدينة فالبارايسو الساحلية الى الغرب من سانتياغو، حيث بلغ ارتفاع الموج 1,29 مترا. كما اصدر مركز انذار التسونامي في المحيط الهادئ تحذيرا شمال كافة سواحل هذا المحيط الضخم.

وخص التحذير ولاية هاواي الامريكية، وقال إن كل سواحل جزر هاواي مهددة مهما كانت وجهتها. وقدر المركز موعد وصول التسونامي الى هاواي بحوالي التاسعة من مساء اليوم بتوقين جرينتش - الحادية عشرة و19 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي.

وجاء في بيان اصدرته الهيئة من مقرها في واشنطن "ان زلزالا بهذه القوة لديه القدرة على التسبب في تسونامي قد يضرب المناطق الساحلية القريبة من مركزه في غضون دقائق والمناطق الابعد في غضون ساعات."

كما اصدرت الهيئة لاحقا بيانا قالت فيه إن الزلزال الرئيسي تبعته ثمانية هزات ارتدادية كانت آخرها في الساعة الثامنة ودقيقة واحدة بتوقيت جرينتش.

وكانت العاصمة سانتياغو من المدن التي اصيبت باضرار بليغة، فقد قتل فيها 13 شخصا على الاقل كما تهدم عدد من المباني. وقال مسؤولون إن مطار سانتياغو الدولي سيغلق لمدة 72 ساعة على الاقل بسبب الاضرار التي اصابت مبنى المسافرين الرئيسي فيه. ويتم حاليا تحويل الرحلات الجوية القادمة الى مطار مدينة مندوزا في الارجنتين.

واضطرت السلطات الى اخلاء عدد من المستشفيات في عدة مناطق بما فيها سانتياغو بعد ان اصيبت مبانيها باضرار جسيمة.

وقال وزير الداخلية ادموندو بيريز يوما إن 34 شخصا قتلوا في منطقة ماولي، الا ان ثمة تقارير غير مؤكدة تقول إن عدد القتلى اكبر من ذلك بكثير.

كما سجلات وفيات في مناطق اوهجنز وبيوبيو واراوسيانا وفالبارايسو.

هزات ارتدادية

وقال مسؤولون تشيليون إن المدينة الاكثر تضررا بالزلزال هي بارال القريبة من مركز الهزة. وقد اظهرت الصور التي بثها التلفزيون المحلي احد الجسور الرئيسية في المدينة وقد هوى في نهر بيوبيو.

وقالت الرئيسة التشيلية ميشيل باشيليه، التي اعلنت المنطقة الوسطى من البلاد منطقة كوارث، "على المواطنين ان يتحلوا بالهدوء. فنحن نعمل كل ما في وسعنا ضمن امكانياتنا."

واضافت بأن "موجة عاتية" قد ضربت مجموعة جزر خوان فرنانديز، وان هناك العديد من المفقودين، مضيفة بأن هذه الامواج قد تصل قريبا الى جزر ايستر في المحيط الهادئ.

ونصحت سكان المناطق الساحلية بالتوجه الى الاراضي المرتفعة في حالة وقوع هزات ارتدادية، وحذرت المواطنين من مغبة استخدام الطرق الخارجية حيث ان الكثير من انقطع بسبب انهيار الجسور.

ونقلت احدى محطات التلفزيون المحلية عن صحفي في بلدة تيموتشو الواقعة الى الجنوب من العاصمة بمسافة 600 كيلومتر قوله إن العديد من سكان المدينة خرجوا من مساكنهم ويخشون العودة اليها، بينما نقل التلفزيون التشيلي عن احد سكان بلدة تشيلان التي تبعد عن مركز الزلزال بمئة كيلومتر قوله إن الهزة استمرت دقيقتين كاملتين.

وكانت تشيلي قد تعرضت عام 1960 الى زلزال مدمر بلغت شدته 9,5 درجة، ادى الى مقتل 1655 شخصا في مدينة فالديفيا الجنوبية والى احداث تسونامي ضرب جزيرة ايستر التي تبعد عن السواحل التشيلية بمسافة 3700 كيلومترا، ووصل تأثيره الى جزر هاواي واليابان والفلبين.

يذكر ان تشيلي تقع على حافة ما يسمى "حلقة النار" في المحيط الهادئ، التي تتعرض بشكل مستمر للزلازل كونها منطقة التقاء صفيحتي المحيط الهادئ وامريكا الجنوبية.



وفي واشنطن، قال الناطق باسم البيت الابيض روبرت جيبز إن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب، وانها "مستعدة لمد يد المساعدة لتشيلي في هذا الظرف الصعب."

بي بي سي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024