الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 01:18 ص - آخر تحديث: 12:50 ص (50: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
علاوي يتقدم والانتخابات ترفض اعادة الفرز
طالب رئيس القائمة العراقية إياد علاوي منافسه رئيس ائتلاف "دولة القانون" رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي بقبول النتائج التي تعلنها مفوضية الانتخابات والانتقال السلس للسلطة ووقف لهجة التهديد والتظاهرات المفتعلة.

ويُظهر فرز 95% من محطات الاقتراع، ضمنها 53% من أصوات الخارج، تقدماً طفيفاً لقائمة علاوي على ائتلاف رئيس الحكومة.

وأدخلت النتائج المتقاربة والمتقلبة البلاد في منعطف جديد، مع استمرار الجدل حول النتائج وتداعياتها، في ظل استقطاب سياسي حاد وسجالات مثيرة للقلق.


ويطالب رئيس الوزراء نوري المالكي المفوضية بإعادة فرز محطات الاقتراع يدوياً للحيلولة دون "انزلاق الوضع الأمني وعودة العنف"، في حين نددت القائمة التي يتزعمها علاوي بـ"الانقلاب على الديمقراطية والتهديد الواضح للمفوضية".

وقال المالكي "نظراً إلى وجود مطالب من كتل سياسية عدة بإعادة العد والفرز يدوياً (..) أدعو المفوضية إلى الاستجابة الفورية لمطالب هذه الكتل حفاظاً على الاستقرار السياسي والحيلولة دون انزلاق الوضع الأمني في البلاد وعودة العنف".

لكن قائمة "العراقية" بقيادة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي وصفت بيان المالكي بأنه "تهديد واضح للمفوضية بهدف الضغط عليها لتزوير النتائج لصالح دولة القانون، كما أنه تهديد للشعب بإعادة العنف والإرهاب". واعتبرت أن "هذا التهديد يشكل انقلاباً على العملية الديمقراطية، كون المالكي رئيساً للحكومة وقائداً عاماً للقوات المسلحة".


رفض المفوضية

لكن رئيس المفوضية فرج الحيدري رفض إعادة العد والفرز قائلاً "أعطينا جميع الكيانات نتائج الفرز والعد على قرص مدمج بعد التدقيق فيها، وليقارنوا بين ما لديهم وبين نتائجنا. وإذا كان هناك خلل ما فليواجهونا". وأضاف "نحن على استعداد لإعادة العد والفرز في كل محطة اقتراع إذا ثبت أن فيها خللاً، لكن ليس هناك مجال للقيام بذلك في كل البلاد".

وقال في وقت لاحق "يؤسفني أن بعض المسؤولين يطلبون إعادة العد والفرز للعراق ما معناه إعادة الانتخابات. فإذا لم يستطع الشخص أن يؤمن بالتكنولوجيا الحديثة للحسابات فكيف له أن يؤمن بالعد اليدوي وبالورقة والقلم بيد موظف"؟.

بدوره، قال المتحدث باسم المفوضية القاضي قاسم العبودي إن "عملية العد والفرز تمت بكل شفافية. أما الأن فالبعض يطالب بإعادتها. يجب أن تتوافر أسباب كبيرة جداً وقوية وأدلة دامغة بحدوث تزوير منظم في مناطق شاسعة وفقاً لمعايير دولية". وأكد أن "هذا لم يحدث ولم يذكره أي تقرير دولي أو محلي حتى الآن وعملية العد والفرز جرت بوجود مراقبين دوليين ومحليين ووكلاء الكيانات السياسية".

وختم بالقول إن "إعادة العد والفرز تستوجب إعادة نحو 300 ألف موظف وهذه قضية شبه مستحيلة".

وكانت قائمة علاوي طالبت قبل أكثر من أسبوع بإعادة الفزر مشككة في النتائج الأولية. ولكن عندما تبين أنها تحقق تقدماً، طالب أحد النواب البارزين في ائتلاف المالكي قبل خمسة أيام بإعادة العد والفرز نظراً إلى "التلاعب الواضح" حسب قوله.

وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024