الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 08:57 م - آخر تحديث: 08:45 م (45: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت- الخليج -
كرم عربي يغمر القدس بنصف مليار دولار

حظيت القدس المحتلة بكرم عربي غمرها بوعود مالية قيمتها نصف مليار دولار، في مواجهة الهجمة الصهيونية التي تهدم منازل المدينة بالجملة وتقيم بدلاً منها أحياء استيطانية . جاء ذلك خلال اجتماعات مجلس الجامعة العربية تمهيداً للقمة المزمعة في مدينة سرت الليبية غداً، وقررت لجنة فرعية رفع مشروع قرار إلى القادة العرب لإقراره في القمة التي تستمر يومين، فيما تحدثت مصر عن اقتراح بإطلاق شعار “دعم صمود القدس” على القمة، فيما انتقد أمين عام جامعة الدول العربية الإجراءات “الإسرائيلية” المتعلقة بمحاولة تهويد القدس، واصفا “إسرائيل” بأنها “دولة مارقة” .



وقبل أن تبدأ القمة الحالية، شهدت أروقة الاجتماعات سجالاً حول انعقاد القمة المقبلة في العراق المحتل الذي تراجع عن قرار بالانسحاب كان قد اتخذه احتجاجاً على استقبال الزعيم الليبي وفداً من المعارضة العراقية .



وأوصت لجنة شكلها مؤتمر وزراء الخارجية العرب لوضع خطة لتحرك عربي لإنقاذ القدس بوضع قمة سرت تحت شعار “دعم صمود القدس” . وعقدت اجتماعاً جانبياً لتعديل مشروع القرارات المتعلقة بالتحرك العربي . واعتبر مشروع القرار المزمع رفعه للقمة لإقراره جميع الإجراءات والممارسات “الإسرائيلية” من أجل تغيير معالم القدس باطلة ويجب إلغاؤها . وأقر زيادة الدعم لصندوقي الأقصى والقدس إلى 500 مليون دولار، مطالبا منظمة اليونسكو بتعيين بعثة دائمة في القدس لرفع تقارير حول الاعتداءات “الإسرائيلية” على المقدسات .



وأعلن الأمين العام للجامعة العربية في مؤتمر صحافي في ختام اجتماعات الوزراء الخارجية رداً على سؤال حول ما إذا كان الوزراء أقروا الطلب الفلسطيني بتقديم دعم قدره 500 مليون دولار “نعم تم إقراره” .



ومن المقرر أن يرفع هذا القرار الى القادة العرب لاعتماده .



أضاف موسى ان لجنة متابعة مبادرة السلام العربية ستعقد اجتماعاً، اليوم (الجمعة)، “لمناقشة ما هو الموقف الذي سنتخذه في حالة فشل الجهود الأمريكية والدولية لوقف الاستيطان “الإسرائيلي””، واعتبر ان “احتمالات الفشل اكبر بكثير”، وتابع “لا نستطيع ان نقبل استمرار الاستيطان بأي شكل من الاشكال” .



وأكد أنه “من الواضح أن هناك تحدياً “إسرائيلياً” لأي سياسة أمريكية أو أوروبية أو عربية”، وقال إنه سيتم خلال هذا الاجتماع الاستماع الى تقرير من أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون حول قرارات الاجتماع الأخير للجنة الرباعية “وسنناقش معه سبل تنفيذها” .



وأعلن الأمين العام للجامعة العربية اتفاق مجلس وزراء الخارجية العرب حيال مختلف القضايا المطروحة باستثناء ثلاث قضايا تتعلق بالنزاعات والعلاقات العربية - العربية، وانتقد الإجراءات “الإسرائيلية” المتعلقة بمحاولة تهويد القدس، واصفا “إسرائيل” بأنها “دولة مارقة” .



وأكد موسى أن القادة العرب سيتعاملون خلال هذه القمة مع المتغيرات والظروف المحيطة بالقضية الفلسطينية بشكل جاد وفاعل، وأشار إلى أن المفاوضات غير المباشرة مع “إسرائيل” محددة بفترة زمنية محدودة . مشدداً على أن مسار وجهود السلام سيتم نقاشها في جلسات مغلقة بين القادة العرب .



وأعلن أنه تم تعيين مفوض عام للقدس بالجامعة العربية لمتابعة كافة الإجراءات المتخذة من قبل “إسرائيل” لتهويد القدس والتي قال نحن نعتبرها غير شرعية وأن القدس الشرقية ستبقى عاصمة للدولة الفلسطينية .



ولفت موسى إلى أن مستوى التمثيل في هذه القمة يعتبر جيداً، و”أن هذا سيمكننا من الخروج بقرارات عملية وجادة” .



وحول آلية تقديم الدعم للشعب الفلسطيني في ظل الخلاف القائم بين حركتي فتح وحماس قال “إن المشكلة الأساسية تكمن في اختلاف المواقف وليست في الدعم” .



وفي هذا الصدد أشار مصدر دبلوماسي ليبي إلى أن ليبيا قامت بتحويل مبلغ قدره 400 مليون دولار إلى حساب الجامعة العربية كجزء من الدعم للشعب الفلسطيني في انتظار المصالحة الفلسطينية - الفلسطينية حتى يتم صرف هذا المبلغ .



وبدوره أكد السفير الفلسطيني في ليبيا عاطف عودة أن قضية دعم الشعب الفلسطيني ليست محل خلاف بين الأقطار العربية،على عكس ما تردد،لأن السلطة الفلسطينية تقوم بإنفاق ما نسبته 58 في المائة من ميزانية السلطة على قطاع غزة .



وقال نحن نرحب بأي دعم يصل إلى الجامعة العربية، فالخلاف بين حركتي حماس وفتح هو خلاف سياسي نتمنى أن نتوصل إلى حله قريبا .



من جهة أخرى، أفاد أعضاء في الوفود العربية بأن مناقشات دارت حول طلب العراق استضافة القمة المقبلة، وتحفظت العديد من الوفود بسبب الأوضاع الأمنية . وأكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن بلاده لا يمكنها حضور القمة في العراق، إلا بعد الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية والأجنبية منه . ووافق الوزراء على اقتراح أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى أن يتم تأكيد حق العراق في رئاسة القمة، على أن تعقد في بغداد أو في مقر الجامعة العربية إذا لم يتسن ذلك .



في موضوع آخر، أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن انسحاب العراق من القمة “لم يعد مطروحا” .



وأوضح للصحافيين “أن مسالة انسحاب الوفد العراقي لم تعد مطروحة وسوف نساهم ونشارك ونأمل في إنجاح هذه القمة المهمة في الجماهيرية” . وقال انه كانت لدى بلاده “بعض التحفظات حول التحضيرات التي سبقت عقد القمة، وكانت هناك بعض المواقف السلبية حقيقة من تطورات الأوضاع السياسية في العراق” في إشارة الى استقبال القيادة الليبية وفداً من المعارضة العراقية . وأضاف انه خلال اجتماع وزراء الخارجية “أوضحنا هذا الموضوع للسادة الوزراء والدول المشاركة، وأكدنا على موقف الحكومة العراقية بالمشاركة، لكن نحتفظ بحقنا في اتخاذ أي موقف آخر إذا رأينا أن هناك أي مفاجآت سوف تضر أو تهين الحكومة العراقية والشعب العراقي” .



وتابع إن “استجابة السادة الوزراء كانت جيدة وطيبة وكان هناك تضامن عربي قوي جدا مع العراق وحتى من الجماهيرية ورئاسة المؤتمر” .



وأكد “لذلك فان مسألة انسحاب الوفد العراقي لم تعد مطروحة وسوف نساهم ونشارك ونأمل في إنجاح هذه القمة المهمة في الجماهيرية” .



من جانب آخر أكد زيباري انه “حق طبيعي من حقوق العراق استضافة القمة المقبلة في العراق، وكنا تنازلنا عنها في قمة الدوحة للأشقاء في الجماهيرية” . وشدد “لكن سنحتفظ بحقنا في استضافتها ببغداد العام المقبل ان شاء الله” . وحول تحفظات بعض الدول على إمكان استضافة بغداد القمة بالنظر الى الأوضاع فيها، اكد “الأوضاع الأمنية بدأت تتحسن في العراق، وفي تقديراتنا انه من الآن وحتى العام المقبل نأمل أن تكون الظروف مهيأة” .



وكان دبلوماسي رفيع أكد أن زيباري تلقى تعليمات من بغداد بالانسحاب من القمة على خلفية استقبال القذافي قيادات بعثية تمثل المعارضة، وقال إن المالكي طلب منه ذلك فور انتهاء اجتماعات أمس، وخفض التمثيل إلى المندوب الدائم . وعقد وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح جلسة ضمت موسى كوسا وزير الخارجية الليبي وزيباري في مسعى لاحتواء الخلاف الذي نشب خلال الجلسة المغلقة الأولى لوزراء الخارجية .(وكالات)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024