الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:34 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - دعا الدكتور رشاد العليمي نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن - وزير الإدارة المحلية إلى تشكيل لجنة علمية لإصدار معجم جغرافية اليمن. وأشار نائب رئيس الوزراء في كلمته بافتتاح المؤتمر العلمي الرابع للجغرافيين اليمنيين الذي

المؤتمرنت - بليغ الحطابي -
العليمي يدعو الى اصدار معجم جغرافية اليمن
دعا الدكتور رشاد العليمي نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن - وزير الإدارة المحلية إلى تشكيل لجنة علمية لإصدار معجم جغرافية اليمن.

وأشار نائب رئيس الوزراء في كلمته بافتتاح المؤتمر العلمي الرابع للجغرافيين اليمنيين الذي تنظمه جمعية الجغرافيين اليمنيين، إلى أن اليمن قد تأخرت في إصدار المعجم، وينبغي الإسراع في إصداره نظرا للحاجة الملحة لجمع المعلومات وإصدارها بهيئة معجم..مؤكداً على أهمية دور الجغرافيين في التنمية.

وقال الدكتور العليمي :ان هناك دورا تنمويا لأقسام الجغرافيا وهو ما أكده الباحثون والمتخصصون في هذا العلم كما أن هناك علاقة وطيدة بين الجغرافيا والتنمية.

وأكد العليمي أن الحكومة ستعمل بالتعاون مع الجامعات على نقل الأبحاث والدراسات العلمية المقدمة للمؤتمر من المستوى النظري إلى المستوى العملي داعياً في الوقت ذاته الوزارات والهيئات والمؤسسات والجهات ذات العلاقة لنقل تلك الأبحاث إلى الواقع العملي ، وبحيث يترسخ دور الجغرافيين في التنمية المستدامة.


وشدد العليمي على ضرورة أن تربط أقسام الجغرافيا في مخرجاتها بين الجوانب النظرية والتطبيقية.
من جانبه أكد الدكتور محمد مطهر نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحاجة الماسة لإعادة النظر في البرامج والمناهج التعليمية الجامعية لأقسام الجغرافيا في الجامعات اليمنية من خلال لجنة مختصة , باعتبار المناهج المرتكز الأساسي لإحداث التنمية المستدامة مشدد ا على اهمية التركيز على تطوير المهارات والقدرات والجوانب التطبيقية والعملية عند مراجعة البرامج والمناهج التعليمية .

واعرب مطهر عن أمله في أن يخرج المؤتمر بنتائج مثمرة من خلال العديد من الدراسات والأبحاث التي ستعرض على المؤتمر، وان تتحول كثير منها إلى إلى خطة عمل للعديد من الأنشطة التي يجب التركيز عليها بشكل رئيسي.

من جهته دعا الدكتور خالد طميم رئيس جامعة صنعاء أقسام الجغرافيا بالجامعات اليمنية إلى العمل الميداني وإعداد الخرائط التفصيلية الدقيقة التي تساعد في عملية التنمية المستدامة، باعتبار أن التنمية الناجحة تبدأ من خلال رسم خريطة متكاملة.

وقال طميم" ان التنمية البشرية تنطلق من الجغرافيا البشرية التي تعد الخرائط التقييم الذكي الذي يفيد المجتمع وعملية التنمية المستدامة مشيرا إلى التجاهل الحاصل لخريجي أقسام الجغرافيا، رغم دورهم الكبير في التنمية والاستقرار التنموي.

واعتبر رئيس جامعة صنعاء البحث العلمي عمل شاق ويحتاج إلى جهد وإطلاع واستمرار في التواصل بين مختلف الجامعات ، وهذا سيؤدي إلى الخروج من الأسلوب التقليدي.

عميد كلية الآداب الدكتور حسن الكحلاني، ورئيس المجلس التنفيذي للجمعية - رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور أحمد شجاع الدين اشارا إلى أهداف ومحاور المؤتمر. واستعرضا مراحل الإعداد والتحضير للمؤتمر الذي يعقد بمشاركة الجغرافيين ورؤساء فروع الجمعية في محافظات الجمهورية وأساتذة وأكاديميون من الوطن العربي.

فيما أكد رئيس جمعية الجغرافيين بالمملكة العربية السعودية الدكتور محمد شوقي إبراهيم في كلمة المشاركين من الخارج حرص الجغرافيين العرب على تعزيز التعاون المثمر مع نظرائهم في اليمن وتحقيق الاستفادة من الخبرات والتجارب التي تسفر عنها النشاطات البحثية والعلمية للمنتمين لهذا الحقل.

ويناقش المشاركون في المؤتمر 38 بحثا وورقة علمية تحت سبعة محاور تتناول" الموارد الطبيعية وتقييم الأثر البيئي والمناخ والغلاف الجوي على الإنسان"، و"جغرافية الحضر والتخطيط الحضري والإقليمي، والنقل والطرق" و"فلسفة الجغرافيا ومناهجها"، و "السياحة واقتصادياتها و"الجيومورفولوجيا" و"الهيدروغرافيا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024