الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 01:09 م - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -عدن/نصر باغريب -
رئيس جامعة عدن يبحث مع السفير الهندي تنظيم ندوة علمية عن العلاقات اليمنية الهندية
أعرب الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن عن تطلعه لتعزيز العلاقات العلمية والثقافية بين جامعة عدن والجامعات الهندية، وتوسيع مجالات التعاون لتشمل الزيارات البحثية وتبادل الخبرات العلمية، و تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية المشتركة، وتأهيل الطلاب اليمنيين في الجامعات الهندية.
وأكد الأخ/رئيس جامعة عدن على أهمية الاستفادة من العلاقات التاريخية بين اليمن والهند من أجل تعميق علاقات التعاون وتوسيعها في الحاضر والمستقبل..، مشيراً إلى استعداد جامعة عدن لتنظيم ندوة علمية لبحث العلاقات اليمنية الهندية وآفاق تطورها.
وأشار الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور خلال اللقاء الذي جمعه اليوم الأربعاء (29 ديسمبر2010م)، بمكتبه بديوان الجامعة بسعادة الدكتور/أوصاف سعيد سفير الهند في بلادنا، عن عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الصديقين وجامعة عدن والمؤسسات الأكاديمية الهندية..، موضحاً أن الهند تعد الدولة الثانية على مستوى العالم من حيث عدد الأساتذة بجامعة عدن الذين تأهلوا فيها.
وأستعرض تاريخ العلاقات اليمنية الهندية والوشائج الثقافية والاقتصادية والعلمية القديمة التي تربط الشعبين اليمني والهندي الصديقين.
من جانبه عبر الدكتور/أوصاف سعيد سفير الهند في الجمهورية اليمنية عن سعادته لزيارة جامعة عدن والتعرف على الدور الذي تقوم به جامعة عدن في تأهيل الكوادر اليمنية وإسهامها في العملية التنموية في اليمن.
وأعرب عن استعداده لفتح مجالات جديدة للعلاقات العلمية بين جامعة عدن والجامعات الهندية بما يضيف تراكم معرفي جديد عن تطورات المعرفة في عدة مجالات للأساتذة والباحثين في جامعة عدن والجامعات الهندية.
وأشار الدكتور/أوصاف سعيد إلى اتفاقية التبادل التربوي بين اليمن والهند والتي تتيح التأهيل للطلاب اليمنيين للدراسة الجامعية في الهند..، وكذا تبادل الطلاب بين الجامعات اليمنية والهندية..، منوهاً إلى أنه تلقى ردود إيجابية من عدة جامعات هندية تبدي استعدادها لتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات للتعاون العلمي مع الجامعات اليمنية.
وتطرق السفير الهندي إلى الاستعدادات الجارية حاليا لاختيار 32 طالبا يمنيا للدراسة في الجامعات الهندية وذلك بعد أن يتم استكمال حصر عدد المتقدمين وإجراء امتحان إجادة اللغة الانجليزية في الـ 14 يناير المقبل.
إلى ذلك بحث الجانبين إمكانية الدعم العلمي لكلية الهندسة ومركز العلوم والتكنولوجيا، وذلك من خلال تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين جامعة عدن والجامعات الهندية، وتوسيع الاتصالات العلمية مع الجامعات الهندية.
كما تم بحث الجانبين سبل التعاون بينهما لتطوير برنامج التعليم الجامعي عن بعد، وكذا تطوير الأقسام والتخصصات العلمية في الكليات المرتبطة بتقنية المعلوماتية والاتصال، وأتفق الطرفين على بلورة التوجهات الأساسية لمجالات التعاون العلمي بينهما، وإعداد تصور متكامل لاتفاقية التعاون مع الجانب الهندي.
عقب ذلك قدم الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور مجموعة من الكتب الصادرة عن مطبعة جامعة عدن باللغة الانجليزية كهدية للسفير الهندي، من جهته قدم الدكتور/أوصاف سعيد كتاب موسوعي مصور عن أبرز المعالم التاريخية والأثرية في الهند.
حضر اللقاء الدكتور/سليمان فرج بن عزون نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور/خليل إبراهيم محمد الأمين العام للجامعة، والدكتورة/رخصانة محمد إسماعيل مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا، والدكتور/فضل ناصر مكوع رئيس نقابة هيئة التدريس بالجامعة، والدكتور/محمد طه شمسان المقطري مدير عام العلاقات الدولية بجامعة عدن والدكتور/فيصل شمشير الأستاذ بكلية الهندسة، والبروفيسور/جراهام سينج أستاذ الإدارة الهندسية بكلية الهندسة بجامعة عدن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024