الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 03:20 م - آخر تحديث: 03:00 م (00: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمر نت – عبدالله النهـاري -
الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى للباحثة (أماني باغريب)
منحت كلية الآداب بجامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية الباحثة/ أماني عبدالرزاق أحمد باغريب المدرس المساعد بكلية الاداب جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا درجة الدكتوراة في علم الاجتماع تخصص مناهج بحث بمرتبة الشرف الأولى عن رسالتها الموسومة "الاتجاهات المنهجية للباحثين اليمنيين في علم الاجتماع باليمن دراسة تحليلية للرسائل العلمية الجامعية".

,تناولت الباحثة الاتجاهات المنهجية الأكثر شيوعاً في الرسائل العلمية في تخصص علم الاجتماع لدى الباحثين اليمنيين، كما يوضحها مضمون رسائل الماجستير والدكتوراه محاولة توضيح الأسباب الدافعة لتبني تلك المنهجيات.

واعتمدت الدراسة منهج الدراسات الوصفية التحليلية التي تستخدم فيها المنهجين الكمي والكيفي في جمع البيانات، فحللت مائة وثلاثة عشر رسالة علمية مابين رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراة عينة البحث مستخدمة منهج تحليل المضمون، كما تم جمع البيانات باستخدام دليل تحليل المضمون كـأداة للدراسة، إلى جانب مسح ببليوجرافي للرسائل الجامعية المجازة فـي أقسام عـلم الاجتماع في الجامعات اليمنية والعربية خلال الفترة (1970-2009م).

وتوصلت الباحثة في دراستها إلى عدة نتائج من أهمها، غلبة المركزية على بداية التعليم الجامعي في اليمن في كل من صنعاء وعدن، ولم يقتصر الأمر على مركزية البداية التاريخية، وإنما مركزية إنتاج الرسائل الجامعية. كما أظهرت النتائج التحليلية أن المناهج (الوصفي والمقارن والتاريخي ومنهج المسح الاجتماعي) هي المناهج الأكثر شيوعاً في غالبية بحوث الماجستير والدكتوراه، لطبيعة موضوع البحث، وقدرة الباحث على توظيف المنهج المـلائم في بحثه لما يتمتع به من حس بحثي ومهارة علمية.

كما اتضح من نتائج تحليل الرسائل أن الأدوات الأكثر استخداماً في البحوث اليمنية هـي الاستبيان وصحيفة المقـابلة، والمـلاحظة، كأدوات لجمع البيـانات الميدانية، ويرجع ذلـك لسهولـة تصميمها واستخدامها وتطبيقها عمـلياً بالإضـافة إلى نوعية الفئات الاجتمـاعية المستهدفة التي يعنى الباحثون السوسيولوجيون بدراستها.

وقد شكرت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة المكونة من ا.د/ محمود عبدالحميد حسين و ا.د/ محمود عبدالرشيد عبدالموجود الباحثة على ما بذلته من جهد علمي وما عرضته من قضايا علمية في ثنايا دراستها القيمة. حضر المناقشة أساتذة قسم علم الاجتماع وبعض اعضاء هيئة التدريس بالكلية وجمعٌ من الباحثين اليمنيين الدارسين بجامعة أسيوط.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024