الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:02 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي اليوم بعثة المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة برئاسة هاني المجالي التي تزور اليمن حاليا للاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان في ظل الأزمة الدور المناط بالسلطة القضائية في نظر ومتابعة القضايا

المؤتمرنت -
السماوي يلتقي بعثة حقوق الانسان الأممية
التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي اليوم بعثة المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة برئاسة هاني المجالي التي تزور اليمن حاليا للاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان في ظل الأزمة الحالية في البلاد .

وفي اللقاء اطلع رئيس مجلس القضاء البعثة الدولية على الدور المناط بالسلطة القضائية في نظر ومتابعة القضايا الجزائية المرتبطة بالإحداث التي وقعت خلال الخمسة الأشهر الماضية جراء الأزمة السياسية الراهنة .

وأكد القاضي السماوي أن القضاء اليمني مستقل وفقا للدستور ، ويعمل بحرية وشفافية تامة ،وان الإجراءات المتعبة لنظر القضايا في المحاكم يتم وفقا للقوانين الوطنية ، والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تحترم حقوق الإنسان كاملة.

وتطرق رئيس مجلس القضاء الأعلى إلى الأنظمة والآليات المتبعة في إدارة العمل القضائي ممثلة في أعلى هيئة إدارية له وهي مجلس القضاء الأعلى المعني باتخاذ قرارات تعيين القضاة وأعضاء النيابة وإصدار قرارات المحاسبة والتأديب بحقهم وتحديد ميزانية السلطة القضائية ، وتوزيعها على أجهزتها المختلفة .

ونوه السماوي بما يتميز به القضاء اليمني كوحدة قضائية واحدة كفلها لها الدستور، إضافة إلى ما حققه القضاء المتخصص في اليمن من نجاحا ونقلة نوعية للعمل القضائية في تسهيل إجراءات التقاضي وسرعة الفصل في القضايا ، بالإضافة إلى الانتشار والتوزيع الدقيق للمحاكم في كافة مناطق الجمهورية وبما يضمن سهول حصول معظم المواطنين على الخدمة القضائية.

ولفت رئيس مجلس القضاء الأعلى إلى الصعوبات التي تعترض السلطة القضائية في تسيير عملها بالشكل الأمثل والمتمثلة في الجانب المادي بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها اليمن والتي أعاقت استكمال وإنشاء البنية التحتية للسلطة القضائية وكذا الواقع القبلي والذي جعل المواطنين يلجئون إلى التحكيم القبلي بسبب عدم الوعي بأهمية القضاء .

كما قدم القاضي السماوي شرحا حول الاعتداءات والإضرار التي تعرضت لها المحاكم والنيابات من تدمير ونهب في مواقع النزاع في أمانة العاصمة بحي الحصبة ومحافظتي تعز وعدن ، والإجراءات التي تمت لتسيير أعمال المحاكم ، وحصر الإضرار ومعالجتها .

من جانب اخر التقى النائب العام الدكتور على الاعوش ، اليوم بعثة المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة برئاسة هاني المجالي .

واطلع الدكتور الاعوش ، البعثة الأممية على مستجدات التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في القضايا التي وقعت في عموم محافظات الجمهورية خلال الخمسة الأشهر الماضية من عمر الأزمة التي تعيشها اليمن .

ولفت الدكتور الأعوش إلى أن النيابة العامة توالي التحقيقات في كافة القضايا ، ومنها حادثة جمعة الـ 18 من مارس الماضي التي وقعت في حي الجامعة بأمانة العاصمة وراح ضحيتها عددا من الأبرياء من المعتصمين .

وأشار الدكتور الاعوش إلى أن النيابة المتخصصة بالتحقيق في حادثة جمعة الـ18 مارس الماضي بصدد إلانتها ء من التحقيق والتصرف بإحالة ملف القضية إلى المحكمة الأسبوع القادم .


سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024