الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:18 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
سورية: حشد جماهيري ضخم لتأييد الأسد
تجمع الآلاف من السوريين في حشد جماهيري مؤيد للرئيس بشار الأسد في مدينة حلب شمالي سورية.
ولوح المحتشدون بالأعلام السورية هاتفين إنهم يدعمون الإصلاحات التي تعهد الأسد بتنفيذها.
وقال سكان في مدينة حمص ان اشتباكات وقعت في عدة أحياء بين مسلحين ومنشقين عن الجيش من جهة وقوات الامن من جهة أخرى قال نشطون ان ستة قتلوا برصاص الشبيحة الموالين للاسد في حي النازحين.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ان 24 شخصا على الأقل قتلوا في انحاء محافظة حمص من بينهم سبعة جنود قتلوا في معارك مع منشقين عن الجيش.
وأضاف المرصد أن معظم القتلى من المدنيين قتلتهم قوات الأمن السورية وما يعرف بعناصر الشبيحة المرتبطين بالحكومة في محافظة حمص وسط البلاد وأيضا حول بلدة القصير القريبة من الحدود اللبنانية.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن المرصد "ان اشتباكات بين الجيش وعناصر مسلحة يعتقد انها منشقة في قرية النزارية الحدودية مع لبنان بالقرب من القصير التابعة لريف حمص اسفرت عن مقتل مدنيين اثنين بينهم سيدة برصاص طائش".

واضاف المرصد: "كما استشهد صباح اليوم الاربعاء اربعة مواطنين واصيب خمسة اخرون بجروح متفاوتة في حي النازحين بحمص اثر اطلاق الرصاص عليهم من قبل مجموعة من (الشبيحة) ـ الميليشيات المدنية الموالية للنظام.
ونقلت وكالة رويترز عن سكان وناشطين سوريين قولهم ان القوات السورية قاتلت منشقين عن الجيش بالقرب من بلدة جنوبية خلال ليل الثلاثاء/الاربعاء في اعقاب مقتل ثلاثة محتجين على الاقل كانوا يتظاهرون احتجاجا على اعتقال امام مسجد معروف.
واضاف هؤلاء ان 20 جنديا على الاقل تركوا مواقعهم حول بلدة الحراك، التي تبعد 80 كيلومترا الى الجنوب من العاصمة السورية دمشق، واشتبكوا مع قوات الرئيس بشار الاسد، وذلك في احدث انشقاق لمجندين معارضين للحملة العسكرية على الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في سورية.
ونقلت رويترز عن احد السكان لم يذكر من اسمه سوى محمد: "رأيت جثث ثلاثة محتجين في المشرحة. ويجري الان تراشق بنيران البنادق والرشاشات بين المنشقين والجيش الى الغرب من الحراك".
جاء هذا الاقتتال في حين دخل هجوم بالمدرعات على الاحياء القديمة لمدينة حمص بوسط سورية يومه الثالث، حيث تشهد المدينة احتجاجات منتظمة مناهضة للحكومة.
وقال سكان ان 32 شخصا على الاقل قتلوا في اليومين الماضيين في احياء سنية بالمدينة، التي يعيش فيها مليون نسمة والتي قاتل فيها سكان مسلحون ومنشقون عن الجيش القوات الحكومية.
وقال نشطاء ايضا ان الافا من افراد الحرس الجمهوري وقوات الفرقة الرابعة التي تخضع لقيادة ماهر الاسد، شقيق الرئيس السوري بشار الاسد، قامت بتمشيط الضواحي الشرقية للمدينة في عملية واسعة لضبط المنشقين عن الجيش والنشطاء.
ويمنع الصحفيون الاجانب الى حد كبير من العمل في سورية مما يجعل التأكد من روايات الاحداث صعبا.
وتنحي السلطات السورية باللائمة في الاضطرابات على "جماعات ارهابية مسلحة" تقول انها قتلت 1100 من الجيش والشرطة وتعمل في حمص حيث تقتل المدنيين والشخصيات البارزة.
وتقول الامم المتحدة ان حملة الاسد اسفرت عن مقتل ثلاثة الاف شخص في انحاء سورية منذ مارس/اذار بينهم ما لا يقل عن 187 طفلا.
واعلن العديد من ضباط الجيش السوري انشقاقهم في الاونة الاخيرة لكن معظم الانشقاقات هي لجنود من السنة الذين عادة ما يحرسون حواجز الطرق.
وتهيمن الاقلية العلوية التي ينتمي لها الاسد على قيادات الجيش.
وقال سكان انه قبل ساعات من الانشقاقات في الحراك اطلقت قوات الامن النار على متظاهرين يحتجون على اعتقال الشيخ وجيه القداح، امام مسجد ابو بكر، وهو بؤرة لاحتجاجات منتظمة تطالب بتنحي الاسد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024