الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:20 م - آخر تحديث: 10:20 م (20: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
تونس: حظر تجول بسيدي بوزيد وأمريكا تعرض التعاون
فرضت وزارة الداخلية التونسية حظراً للتجول في كامل ولاية سيدي بوزيد، بين السابعة مساء والخامسة صباحاً، اعتباراً من الجمعة، على أثر أحداث الشغب التي شهدتها الولاية بعد استبعاد الفائزين عن قائمة "العريضة الشعبية" في انتخابات المجلس التأسيسي الذي حققت فيه حركة النهضة الإسلامية فوزاً واضحاً، بينما تعهد السفير الأمريكي بالعمل مع الحكومة الجديدة "مهما كانت تركيبتها."

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن حزب النهضة الإسلامي المعتدل فاز في الانتخابات التي جرت خلال عطلة نهاية الأسبوع، وحصل على 90 من أصل 217 مقعدا في المجلس التأسيسي الذي سيعد دستورا جديدا للبلاد.

وحصل الحزب على ما نسبته 41.5 في المائة من مجموع الأصوات، بينما حصل أقرب منافس له، حزب المؤتمر من أجل الجمهورية العلماني، على 30 مقعدا، وفقا لوكالة تونس أفريقيا للأنباء الحكومية.

وفي المقابل، فاز حزب التكتل الديمقراطي بـ21 مقعدا، بينما كانت 19 مقعدا من نصيب قائمة العريضة الشعبية، وظفر الحزب الديمقراطي التقدمي بـ17 مقعدا، بينما فاز كل من حزب المبادرة، والقطب الديمقراطي الحداثي، وحزب آفاق تونس بخمسة مقاعد، وحصل حزب العمال الشيوعي التونسي على ثلاثة، وتوزعت 12 مقعدا على مرشحين مستقلين.

ولكن مناطق سيدي بوزيد شهدت اندلاع أعمال عنف مساء الخميس بسبب استبعاد قوائم "العريضة الشعبية" التي احتج أنصارها أمام مبنى البلدية في المدينة، حيث بدأت الانتفاضة التونسية في ديسمبر/كانون أول الماضي، عندما أشعل محمد البوعزيزي بائع فاكهة النار في نفسه.

كما هاجم أنصار "العريضة الشعبية" التي يرأسها الدكتور محمد الحامدي الهاشمي، مكتبا لحزب النهضة، الذي كان محظورا فيما مضى، وعاد ليكون الرابح الأكبر من انتخابات يوم الأحد الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن ممثل وزارة الدفاع الوطني العميد مختار بن نصر قوله إن مختلف معتمديات ولاية سيدي بوزيد شهدت صباح الجمعة، انطلاق عديد المسيرات السلمية بعد اضطرابات ليلة الخميس، التي شهدت حرق بعض المؤسسات العمومية.

وفي سياق متصل، أكد الكاتب العام للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بوبكر بالثابث لوات، أن القرار الذي اتخذته الهيئة بإسقاط ست قوائم "للعريضة الشعبية" لا علاقة له بأي تأثير من أي طرف كان، بل بني على الفصل 70 من المرسوم الانتخابي الذي يعطي الهيئة صلاحية إسقاط أي قائمة تخالف شروط تمويل الحملة الانتخابية.

وأوضح أن الهيئة تمتلك الوثائق التي تثبت أن القوائم المذكورة "تحصّل أصحابها على تمويل من خواص ليس عموميا ولا ذاتيا وهو ما جعلها تتخذ قرارا بإسقاط خمسة منها، إلى جانب ثبوت تقلد أحد مرشحيها في القائمة السادسة (فرنسا2) مسؤوليات بالتجمع الدستوري الديمقراطي،" في إشارة للحزب الحاكم سابقاً.

من جانبه، أكد أنور المرزوقي، رئيس قائمة "العريضة الشعبية" بدائرة جندوبة أنه سيرد قانونيا على إسقاط قائمته وسيتوجه للمحكمة الإدارية للطعن في هذا القرار.

السفير الأمريكي بتونس: سنتعامل مع الحكومة الجديدة

قال غوردن غراي سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس إن بلاده "تساند المسار الديمقراطي في تونس ولا تساند حزبا أو مرشحا معينا"، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية ستتعامل مع الحكومة التونسية القادمة "مهما كانت تركيبتها،" باعتبارها من اختيار الشعب.

ونفى غراي، خلال ندوة صحفية انعقدت صباح الجمعة بمقر سفارة الولايات المتحدة، أن يكون للإدارة الأمريكية أي احتراز على نجاح حركة النهضة في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي باعتبارها حزبا إسلاميا، خاصة وأن الحركة "أكدت في عديد المناسبات التزامها باتباع نظام مدني" على حد قوله.

وحول موقف الولايات المتحدة من قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إسقاط عدد من قائمات العريضة الشعبية للعدالة والتنمية، قال السفير غراي إن الهيئة "مؤهلة لاتخاذ هذا القرار الذي استندت فيه بالضرورة إلى ما يمليه القانون المنظم للعملية الانتخابية" في تونس.

أما في ما يتعلق بالتعاون الاقتصادي بين البلدين، اعتبر السفير الأمريكي أن تونس تتميز بوجود يد عاملة مؤهلة وبمناخ يشجع على الاستثمار، مؤكدا عزم بلاده على مساندة تونس خلال الظرف الراهن ومساعدتها في المجال الاقتصادي.

سي ان ان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024