الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 09:00 ص - آخر تحديث: 07:45 م (45: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - لا يستوي أن تكون مسئولا عن الملف الأمني في بلد ما وبين أن تكون مصدر للفوضى و(حضانة) أو (فقاسه) للجماعات الإرهابية والتخريبية ومليشيات الخطف والقتل وقطع الطرقات وتخريب المنشآت العامة والخاصة.

المؤتمرنت -
الإخوان والقاعده .. لعبة الذهب والحريقدان .!!
لا يستوي أن تكون مسئولا عن الملف الأمني في بلد ما وبين أن تكون مصدر للفوضى و(حضانة) أو (فقاسه) للجماعات الإرهابية والتخريبية ومليشيات الخطف والقتل وقطع الطرقات وتخريب المنشآت العامة والخاصة.

لكن تجمع الإخوان في اليمن وجد نفسه في ظرف تاريخي معين ولحظه سياسية ما أمام هذه المعادلة الغريبة .. مع ما تعنيه من تضارب في السلوك وتداخل في الوظيفة إزاء قضية حساسة ستنعكس بالمحصلة على الصعيد الوطني في بلد لا تنقصه مثل هذه الاحتمالات والتناقضات .

يوم احتل الإخواني (سابقا) وأمير أنصار الشريعة (حالياً) طارق الذهب مدينة رداع كان الأمر بنظر كثيرين لا يعدو عن كونه تكرار للمشروع الذي عمد إليه نفس الفصيل من (الجماعات الإسلامية) في زنجبار أبين وحوطة لحج وكذا مدينه يمنيه .. بمحاولة فرض السيطرة على بقعة جغرافية أو استعراض القوة والانسحاب (هكذا يفترض أن ينتهي الأمر) ، لكن ما حدث في رداع كان بنظري خروج عن المألوف في هذه الشكل من الأحداث الدراماتيكية كونه جاء وتجمع الإصلاح على رأس الملف الأمني في البلد وهنا يكمن (الاستثناء) .

(استثناء) يمكن إدراكه بتتبع طريقة تعامل الداخلية مع الموضوع (سيطرة القاعدة على رداع) بشيء من التهاون وهكذا قالت صحف الإخوان نفسها دون أن تعي أنها أصبحت المسئولة عن الملف منذ إعلان الحكومة التوافقية.. وهو تهاون امتد طيلة أسبوعين كان طارق الذهب يعلن طوالها احتلاله للمدينة دون أن يحرك وزير الداخلية ساكنا وكأن الأمر لا يعنيه وكأنه وزير للبيئة أو الثروة السمكية .

بينما لو أراد الإصلاح توضيح موقفه وتبرأت ساحته لدفع بوزيره لإعلان حالة الطوارئ في المدينة ومخاطبة الدفاع للتنسيق لحملة عسكرية لتحرير المدينة (ولو من الناحية الشكلية) لإظهار نوع من الحزم تجاه ظاهرة تقلق الداخل والخارج.. على قدم المساواة مع جهود قبلية كان يقودها أعيان ومشايخ لتحرير المدينة بطريقة سلمية .

لكن ذلك لم يحدث والأخطر منه أن جانبا من تلك المفاوضات والوساطات القبلية (التي قاد بعضها محسوبين على الإخوان) جاءت لتكشف لنا جزء من اللعبة أو جانبا من تفاصيل مسرحية رداع .. والتي أرادت التشريع عمليا لسيطرة تجمع الإصلاح على المدينة والمحافظة (البيضاء) من خلال إنشاء مجلس للحل والعقد يتولى مهمة إدارة المحافظة من باب (الضرورات تبيح المحضورات) وتحت مبرر التوصل لاتفاق يجنب رداع مخاطر المواجهة العسكرية التي قد تحصد أرواح مدنيين في مدينة مأهولة بالسكان وحفاظا على المباني الأثرية والتراثية التي تحتضنها المدينة ويتحصن فيها جهاديون يقودهم شيخ أعلن صراحة بيعته للظواهري وسعيه لإقامة إمارة إسلامية بالمدينة على طريق إقامة (خلافة راشدة) كان زنداني الإصلاح ورجلها الأول قد بشر بها قبل عام من على منصة ساحة التغيير التي ترفع شعارات "الدولة المدنية الحديثة" .

الصفقة التي لم تتم ونصت على إقامة إمارة إسلامية بالتوافق بين (الإصلاح) وما يقال أنها (القاعدة) والتي وسوقت لحقن الدماء وصون الممتلكات والحيلولة دون قرقعة الرصاص .. منحت هدية إضافية لـ (الإخوان في القاعدة) تتمثل في الإفراج عن عشرات المحتجزين على ذمة الإرهاب والقاعدة من جنسيات عربية وأجنبية ، إلا انها لم تتم و(نسفت من جذورها) بعد أن رفض أبناء المدينة ووجهائها أن يكونوا شهودا زور في مسرحية الإخوان والقاعدة ، ليتم الخروج بحلول أقل تطرفا باستبدال (الحل والعقد) بـ (مجلس قبلي للوجهاء والأعيان) والاكتفاء بالإفراج عن شقيق الذهب واثنين من رفاقه (كلهم لم تصدر ضدهم أحكام قضائية) مقابل خروج المسلحين من المدينة وتعهدهم بعدم معاودة الكره ليسدل الستار على تفاصيل الفصل الأخير من المسرحية (إمارة رداعستان) .

غير بعيد عن رداع تأتي الأنباء من مأرب لتؤكد حالة التداخل أو الازدواجية على صعيد إدارة الملف الأمني والتي أشرنا اليها مطلع هذه القراءة ..فجهود الوساطة التي قادها محسوبون على الإخوان (التجمع اليمني للإصلاح) وعلى رأسهم الشيخ سلطان العراده في مسعى للإفراج عن دبلوماسي نرويجي مختطف من قبل جماعة تابعة للإخوان (تجمع الإصلاح) في المحافظة "مأرب" انتهت بالإفراج عن المختطف الدبلوماسي في مقابل الإفراج عن محكوم (إخواني) يدعى (حريقدان) أدين بتهمة قتل خمسة جنود في هجوم إرهابي وتمكن جهاز الأمن بعدها من اعتقاله قبل أن ينتهي الأمر بتسليمه للشيخ الاخواني سلطان العراده بعد مفاوضات مع الاخواني (وزير الداخلية) .

تلك بعض من بعض تفاصيل صفقتين دشن بهما وزير الداخلية (الإخواني) مسيرته على رأس الملف الأمني وهي تفاصيل لـ (لعبة) يحتكر فيها الإخوان كل الأدوار (الدولة ، الوساطة ، والطرف الآخر من عملية الوساطة ، والمستفيد منها) وهي لعبة نشهد تفاصيلها الأولى وما زال فيها بالتأكيد بقية فـ "مع الإخوان مش حتقدر تغمض عنيك" وطالما وهم من يتفاوضون اليوم باسم (الدولة) و(الجريمة) فما هي إلا أيام ليكون سجناء القاعدة والإرهاب كلهم خارج سجون الأولى وتكون الأخيرة عندها قد بلغت ذروة تشاطها وديناميكيتها وراجت أسواقها من أسواق (الذهب) وحتى (الحريقدان).












أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024