الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 06:25 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - دشنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء اليوم فعاليات الدورة التدريبية لرؤساء اللجان الأمنية في الدوائر الانتخابية للانتخابات الرئاسية المبكرة فبراير 2012م والتي تنعقد على مدى يومين تحت شعار"اللجان الأمنية أساس نجاح العملية الانتخابية".

وفي حفل الافتتاح ألقى رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء

المؤتمرنت -
اللجنة العليا تدشن البرنامج التدريبي لرؤساء اللجان الأمنية للانتخابات الرئاسية
دشنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء اليوم فعاليات الدورة التدريبية لرؤساء اللجان الأمنية في الدوائر الانتخابية للانتخابات الرئاسية المبكرة فبراير 2012م والتي تنعقد على مدى يومين تحت شعار"اللجان الأمنية أساس نجاح العملية الانتخابية".

وفي حفل الافتتاح ألقى رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء القاضي محمد حسين الحكيمي كلمة أشار فيها إلى الدور الهام الذي تضطلع به اللجان الأمنية في إنجاح المهمة الوطنية الجليلة المتمثلة بالانتخابات الرئاسية المبكرة وتهيئة الأجواء المناسبة والآمنة لكافة أبناء هذا الوطن كي يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس للجمهورية في الـ 21 فبراير 2012م بيسرٍ وسهولة وبما يحقق للبلاد الانتقال إلى مستقبل أفضل يفتح آفاق جديدة ومناخاً ملائماً للاستقرار والأمن والعدالة والمساواة وكل القيم النبيلة التي ينشدها المجتمع لبناء الوطن.

ولفت القاضي الحكيمي إلى أن المهمة الأساسية المسندة إلى اللجان الأمنية تكمن في حماية اللجان الانتخابية ووثائقها ومقراتها وفقاً للقانون وقرارات وتعليمات اللجنة العليا للانتخابات خاصة وقد أصدرت اللجنة دليل مهام واختصاصات اللجان الأمنية المكلفة بتأمين وحراسة لجان إدارة الانتخابات الرئاسية المبكرة والذي تقع على اللجان الأمنية مسئولية تنفيذ هذا الدليل حرفياً وعدم الخروج عن محتواه من مواد وتعليمات بهدف تنظيم العملية الانتخابية بشكل عام.

واستعرض القاضي الحكيمي عدداً من المهام التي يتطلب على اللجان الأمنية القيام بها خاصة مايتعلق بمرافقة اللجان الأصلية أثناء انتقالها بالوثائق والمستلزمات وتوفير الحماية اللازمة لها ومرافقة اللجان الأصلية إلى المديريات واستلام مقر عملها وتأمين كافة وسائل الاتصال بين اللجان الأصلية وعمليات المحافظة التابعة للجنة الإشرافية بالإضافة إلى تدريب اللجان الأمنية المكلفة بتأمين وحراسة اللجان الفرعية وتوزيع دليل مهام اللجان الأمنية عليها بإشراف من اللجنة الإشرافية والأمنية بالمحافظة واللجنة الأصلية وفق الموعد المحدد من قبل اللجنة العليا.

وشدد رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء على الانضباط والعمل بحيادية تامة والتعامل مع جميع المواطنين بصورة متساوية وكذا التعامل مع أي حادث أو إخلال أمني وفقاً للقانون .

وخاطب القاضي الحكيمي رؤساء اللجان الأمنية قائلاً "إننا على ثقة أنكم عند حسن ظن شعبكم وفي محلٍ من الكمال وأنكم الرجال الأوفياء في أوقات الشدة والرخاء،إن من يجود بروحه الغالية في حماية هذا الوطن لا يبخل على وطنه في بذل كل ما في وسعه في سبيل خيره وازدهاره واستقراره".

وأشار القاضي الحكيمي إلى أن الأمل معقود على ما تبذله اللجان الأمنية من جهود في سبيل إرساء النظام والقانون وتوفير السكينة العامة لكافة الناخبين والناخبات ،مؤكداً بأن اللجنة العليا للانتخابات على استعداد تام لتذليل كافة الصعوبات والإشكالات التي قد تقف حجر عثرة أمام تنفيذ المهام الأمنية لحماية هذا الحدث الوطني الهام .

وحث رؤساء اللجان الأمنية بالتعامل مع كل الضيوف من مراقبين وإعلاميين وصحفيين بقدرٍ عالٍ من المسئولية وتسهيل مهامهم وفقاً للتصاريح الممنوحة لهم من قبل اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء.

من جانبه أشار وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد إلى أن اليمن تمر اليوم بمرحلة جديدة للخروج الى بر الأمان من الأزمة التي مرت بها.. لافتا الى الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل الأشقاء والأصدقاء وتضافر كل المخلصين والشرفاء والأحزاب السياسية الذين شاركوا جميعاً ووقفوا الى جانب اليمن في هذه المرحلة الحرجة.

ونوه وزير الدفاع إلى أن الانتخابات الرئاسية المبكرة جاءت وفق ما نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة والتي تضمنت إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وتوافقية في ذات الوقت .

وتطرق وزير الدفاع في سياق كلمته الى جملة من المهام والأعمال الميدانية المرتبطة بالدور المناط باللجان الأمنية ,مؤكداً بأن اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء لها الحق في أن تكون لها الكلمة العليا في اتخاذ كافة القرارات المتعلقة باللجان الأمنية في العملية الانتخابية.

وحث وزير الدفاع رؤساء اللجان الأمنية وكافة اللجان الأمنية بشكل عام أن يتحلوا أثناء تأديتهم لمهامهم بالمرونة والاحترام في التعامل مع الناخبين والمواطنين والالتزام بالسرية التامة أثناء استلام ونقل وترحيل الوثائق والحفاظ على الصناديق وسلامتها وأن يكونوا قدوة في التعامل الفاعل مع هذا الاستحقاق الوطني الديمقراطي .

وأكد وزير الدفاع بأن أبناء القوات المسلحة والأمن سيكونون عوناً وسيعملون الى جانب اللجنة العليا للانتخابات لانجاح الانتخابات الرئاسية المبكرة.

وخاطب وزير الدفاع رؤساء اللجان الأمنية قائلاً" أنا متأكد كل التأكيد بأن مهامكم ستكون مثالية وستقومون بدوركم الحقيقي أمام الله والوطن وقيادتكم في وزارتي الدفاع والداخلية".

بدوره أكد وزير الداخلية اللواء الدكتور عبد القادر قحطان على ضرورة أن نستشعر جميعاً بأننا نعيش مرحلة جديدة ومرحلة خاصة تتمثل بهذه الفترة الانتقالية على مدى الشهريين الماضيين والتي بدأت بالتوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة والإعداد للعملية الانتخابية التي تعتبر التأسيس الصحيح لعملية التبادل السلمي للسلطة وتحقيق الإنتقال السلس للسلطة من خلال إختيار الرئيس التوافقي.

وأشار وزير الداخلية إلى أن المهمة الأساسية للجان الأمنية تتمثل بالحماية الأمنية إلا أن هذه المرحلة تتطلب من منتسبي القوات المسلحة والأمن العمل الجاد على نشر التوعية الانتخابية وحث وتشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات.

وتطرق وزير الداخلية إلى الدلالات الكبيرة للانتخابات الرئاسية المبكرة والتي تصب في مجملها وتعمل على تعميق وتعزيز العملية الديمقراطية مستقبلاً،معبراً في ذات السياق عن الشكر والتقدير لكافة الجهود التي بذلت من قبل أبناء اليمن والأشقاء والأصدقاء في سبيل خروج اليمن من الأزمة التي مربها والتي تكللت بالمبادرة الخليجية وآليتها المزمنة.

نائب رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء القاضي خميس سالم الديني شدد في كلمة له على ضرورة الاستفادة من المحاضرات والمحاور التي يتضمنها البرنامج التدريبي وفهمها بشكل دقيق وعكس ذلك في الجانب العملي مع الالتزام أثناء العمل الميداني بتطبيق ما نص عليه قانون الانتخابات العامة والاستفتاء وتعديلاته.. لافتا إلى أن اللجان الأمنية الحالية هي لجان مؤقتة ومرتبطة بالعملية الانتخابية وتخضع بحسب القانون لتوجيهات اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء .

وأشار القاضي الديني إلى أن اللجان الأمنية تقع عليها إلى جانب مهامها الأمنية مسئولية توعية المواطنين بالأهمية التي تمثلها هذه الانتخابات .

من جانبه أشار عضو اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء مشرف اللجنة الأمنية القاضي سبأ الحجي إلى الأهمية التي تكتسبها هذه الدورة في تعريف رؤساء اللجان الأمنية بالمهام والواجبات المناطة بهم ،مستعرضاً المحاور الأساسية التي تتناولها الدورة ،مشيراً إلى الدور الهام الذي تضطلع به اللجان الأمنية في إنجاح الانتخابات.

وبدوره استعرض رئيس غرفة العمليات الرئيسية ومركز الاتصال والمتابعة اللواء الركن علي محمد صلاح النواحي الأمنية للانتخابات الرئيسية المبكرة وفق الدليل الخاص بتدريب اللجان الأمنية .. مشيرا إلى أن مهام اللجان الأمنية تتركز في تأمين وحراسة اللجان الإشرافية والأصلية والفرعية مع وثائقها .

وألقيت كلمتان من قبل مدير مكتب المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية في اليمن جرانت كيبن والمستشار الأمني في المؤسسة جونثان مكايفر أشارتا إلى حرص المؤسسة على المشاركة والعمل إلى جانب اللجنة العليا للانتخابات في هذه المرحلة المهمة من تاريخ اليمن.. معبرين عن شكرهم لرئيس اللجنة العليا للانتخابات على التعاون الذي حظيوا به والتسهيلات التي مكنتهم من أداء مهامهم بالشكل المطلوب.

حضر الافتتاح رئيس قطاع الإعلام والتوعية الانتخابية القاضي سهل حمزة ورئيس قطاع الشئون الخارجية القاضي علي سليمان وأمين عام اللجنة سلطان حاجب.

بعد ذلك بدأت فعاليات البرنامج التدريبي للدورة والتي شملت على العديد من المحاور الهامة حيث قدم عضو اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء مشرف اللجنة الأمنية القاضي سبأ الحجي شرحاً مفصلاً عن مهام اللجان الأمنية في المحافظات والدوائر والمراكز وأهمية الجانب الأمني في الانتخابات.

واستعرض رئيس قطاع الشئون الخارجية القاضي علي سليمان دور رجال الأمن في تهيئة الأجواء الملائمة للمراقبين الدوليين.

بدوره قدم رئيس قطاع الإعلام والتوعية الانتخابية القاضي سهل حمزه شرحا مفصلا للخطة الاعلامية في ثلاثة اتجاهات تشمل التغطية الإعلامية والتوعية الانتخابية والمركز الإعلامي.

وتحدث رئيس غرفة العمليات الرئيسية ومركز الاتصال والمتابعة اللواء الركن علي محمد صلاح في سياق محاضرته عن برنامج ومحاور الدورة ومهام واختصاصات اللجان الأمنية .

وقدم رئيس قطاع التخطيط والشئون الفنية القاضي يحيى الارياني شرحا حول دور اللجان الامنية في حماية اللجان الانتخابية ووثائقها.

أما رئيسة قطاع شئون الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني القاضية ساميه مهدي فقد تحدثت عن دور اللجان الأمنية في تسهيل اعمال ومهام المراقبين المحليين.

ووفقا لما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد قدم رئيس قطاع الشئون القانونية والإفتاء القاضي شرف الدين المحبشي شرحاً مفصلاً عن دور اللجان الامنية في ضبط مرتكبي المخالفات والمعتدين على اللجان الانتخابية ووثائقها.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024