الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:03 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمرنت - صنعاء -بليغ الحطابي -
مؤتمر اقليمي يبحث في تشبيك العمل الطوعي باليمن
عدد من اوراق العمل المقدمة للمؤتمر الاقليمي الأول للعمل التطوعي العربي ،المنعقد اليوم الثلاثاء بصنعاء, بمشاركة وفود من 18 دولة عربية بتنظيم من المرصد العربي للعمل التطوعي على مدى يومين وتحت شعار ( تطوعي حياة ) .. وفي افتتاح أعمال المؤتمر تحدث الدكتور عبدالرزاق الاشول وزير التربية والتعليم عن أهمية تعزيز الجهود الرسمية والشعبية في سبيل انجاح العمل التطوعي و الوقوف على الصعوبات التي تعترض العمل التطوعي وفي مقدمتها ضعف التوعية وممارسته من الدولة والمجتمع .

ودعا الأشول إلى تفعيل الدور الاعلام العربي الذي قال أنه اصبح يمثل جسر التواصل لهذه القيمة التطوعية لإعطاء حياة للمجتمعات العربية و وضع رؤية وإستراتيجية فعالة تؤسس لقيم التطوع في الدول العربية وتراعي خصوصية المجتمع العربي ليصبح التطوع قيمة اصيلة وثابتة في حياتنا و تحويل توصيات المؤتمر الى برامج تنفذ على ارض الواقع تلمس نتائجها المجتمعات العربية .

من جانبة قال الدكتور جمال أحمد الحدي المدير التنفيذي للمرصد اليمني أن المؤتمر يهدف إلى تجسيد عملية التشبيك والتواصل بين المراكز العربية التطوعية وإيجاد شبكة وآلية لتبادل التجارب والخبرات العربية. وقال أنه تم الإعلان عن تدشين وإشهار المركز اليمني للعمل التطوعي في اليمن وكذلك التشبيك مع بقية الدول العربية ..

موضحاً ان العمل التطوعي أصبح علامة فارقة في حياة الشعوب ومعيار تقاس به حياة ورقي الشعوب و ان بعض الدول تشترط عند تعيين موظفيها ان يكون قد شارك في العمل التطوعي متمنيا ان يتم إنشاء قاعدة بيانات لكل المهن والحرف لأعضاء المجتمع واستثمار جهودهم وإعطاء كل المكونات حقها والاستفادة من الوقت الذي أصبح انعكاسا للقيمة في العمل التطوعي وكذا طالب من الحضور بالوقوف على الصعوبات التي تقف امام العمل التطوعي ومشددا على ضرورة الخروج بكثير من الدروس المستفادة.
وأستعرض الحدى نبدة عن تأسيس المرصد العربي الذي افتتح مقره الرئيس في صنعاء في سبتمبر من العام الماضي وان تلك الفكرة جاءت نتيجة توصيات اجتماع الاتحاد العربي للعمل التطوعي كضرورة ملحة لتوثيق التجارب التطوعية التي يزخر بها الوطن العربي واستجابة لرغبة الكيانات التطوعية في تعزيز التواصل مع نظيراتها في الدول العربية .

وأشار الحدي أنه سيتم خلال فعاليات المؤتمر شرح خارطة الموقع الألكتروني للمرصد العربي للعمل التطوعي والمنتدى التابع له, وكيفية وضع الأخبار في الموقع بجانب المشاركة الإيجابية في المنتدى ومهارات استخدام الإعلام الألكتروني والمقروء.

من جهته قال الأستاذ يوسف الكاظم أمين عام الاتحاد العربي للعمل التطوعي ان الاتحاد استطاع بعمره القصير ان يحقق انجازات كبيرة منذ قيامه عام 2003م كما استطاع ان يعمل موازنة واضحة وتوازن في الفكر العربي موضحا بأنه تم وضع نظام أساسي يخدم جميع فئات الدول العربية . وكانت نوال الفضلي رئيس مؤسسة سما اليمن التنموية قد استعرضت مشروع الفرق الاغاثية بامانة العاصمة الذي يتكون من 30 فيق عمل بتمويل من الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية..
حيث قالت: ان المشروع يشمل تدريب 60 منقذاً و4 مسعفين من الذكور والاناث, على مجالات السيطرة على حالات النزيف, واطفاءات الحريق, والفياضانات والانعاش القلبي .. مشيرة الى ان اهداف المشروع ومخرجاته سوف تمكن من الاستجابة السريعة لتقديم المساعدات الانسانية والتخفيف عن الدفاع المدني في اعمال الانقاذ والاسعافات بايجاد مستشفيات ميدانية قريبة من مكان حصول الكوارث..
والقيت كلمات من قبل رئيس لجان الاتحاد العربي للعمل التطوعي بمصر مسعد سيد عويس ورئيس جمعية الكلمة الطيبة بمملكة البحرين حسن بوهزاع عن الضيوف ،اكدت جميعها ان التطوع يعد قيمة حضارية لها لمسة ايمانية وإنسانية ومجتمعية من خلال الاعمال الخيرية والاغاثية التي تقدم للمجتمع ..
مؤكدين ضرورة التوعية بقيمة التطوع منذ الطفولة باعتباره وسيلة للتواصل الانساني بين شعوب العالم .
وتحدثوا عن دور الاتحاد العربي التابع لجامعة الدول العربية بالقاهرة في بناء مراكز تدريبية لتأهيل المتطوعين وافتتاح المرصد العربي باليمن ليكون العين الثاقبة للعمل التطوعي في العالم العربي او استعداده لإقامة المؤتمر الثاني للمتطوع الصغير بدولة قطر الى جانب استعداد مصر والسودان والبحرين بتفعيل دور المعسكر الشبابي التطوعي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024