الإثنين, 13-مايو-2024 الساعة: 10:37 م - آخر تحديث: 10:30 م (30: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
جمعية الانترنت في اليمن تحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسها وتنظم ندوة عن التشفير
احتفلت جمعية الإنترنت في اليمن، اليوم بالذكرى السنوية العاشرة على تأسيس الجمعية، وذلك بفعالية خطابية وندوة علمية عن يوم التشفير العالمي 2023.

وفي افتتاح الفعالية تحدث رئيس لجنة العلاقات والإعلام بجمعية الإنترنت، محمد يحيى جهلان، في كلمته نيابة عن رئيس الجمعية، عن دور الجمعية في إقامة عدد من الأنشطة التي تعنى بحقوق مستخدمي الإنترنت وحوكمته

. وأوضح أن أهم ما تتضمنه رؤية وأهداف الجمعية هي "أنترنت آمن ومتاح للجميع بدون قيود"، مشيراً إلى أن الجمعية تُعد رائدة في هذا المجال على صعيد منظمات المجتمع المدني ، وتمثل الفرع الرسمي لجمعية الانترنت العالمية في اليمن.

وأستعرض جهلان المراحل التي مرت بها الجمعية منذ تأسيسها وهيكلها الإداري والأنشطة التي نفذتها وما حققته من نجاحات طوال السنوات الماضية حتى إنتخاب مجلسها الجديد الذي باشر مهامه قبل شهرين.

داعياً مستخدمي الانترنت في اليمن أفراداً ومؤسسات إلى الإنضمام إلى عضوية الجمعية عبر التسجيل والتواصل مع لجنة العضوية بالجمعية

. من جانبها أشادت مدير المشاركة المجتمعية في المكتب الإقليمي لجمعية الانترنت في الشرق الأوسط، هناء صباغ، في كلمتها المتلفزة، بما حققته الجمعية اليمنية وإسهامها في نشر الوعي المجتمعي من خلال ما تقدمه من أنشطة وأعمال لتحقيق أهدافها

. ونوهت بدور جمعية الانترنت في التأثير الإيجابي على الأفراد والمجتمعات، والعمل على تمكين الأشخاص وحماية الخصوصية، معربة عن أملها في نجاح الأنشطة والفعاليات الهادفة للجمعية.

وشددت على أهمية التشفير من أجل حماية البيانات والخصوصية، مشيرة إلى أن بعض القوى الشريرة تستخدم التشفير أيضاً لإخفاء أعمالها

. فيما اعتبر الدكتور وليد السقاف، أحد أبرز مؤسسي جمعية الانترنت في اليمن، أن الجمعية تُعد المنصة الأولى المعبرة عن مستخدمي الانترنت في الوطن، منوهاً بما حققه نخبة من مؤسسي وأعضاء الجمعية من نجاحات رغم الصعوبات التي واجهتهم خصوصاً في مرحلة التأسيس.

ولفت إلى الجائزة العالمية التي حققتها الجمعية عن مشروع تعزيز الوعي الرقمي في المدارس، وما أسهم ذلك في التعريف بالجمعية ومعاناة الشعب اليمني على مستوى العالم.. منوهاً بغيرها من المشاريع التي حققت نجاحاً كبيراً نتيجة تفاني وحماسة ومرونة إدارات الجمعية المتعاقبة.

بدوره استعرض نائب رئيس جمعية الانترنت في اليمن، مهيب غلاب، أنشطة ومشاريع ومنجزات الجمعية خلال السنوات العشر الماضية والجوانب التي ركزت عليها، والظروف والصعاب التي واجهتها.

الرئيس السابق لجمعية الانترنت في اليمن، فهمي الباحث، اعتبر هو الآخر في كلمة مسجلة، ان الاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيس الجمعية، نجاحاً لجميع أعضاء الجمعية وإداراتها المتعاقبة ومنتسبي الانترنت في اليمن، مستعرضاً ما واجهته الجمعية من صعوبات كانت ستتسبب في إيقافها خلال أكثر من مرحلة

. وأشاد بتماسك أدارات الجمعية وأعضائها ما مكنها من الوصول إلى الذكرى السنوية العاشرة، معرباً عن أمله في الاستمرار والنجاح الدائم للجمعية من أجل تحقيق أهدافها.

وفي الندوة التي أقيمت على هامش الاحتفالية والمخصصة ليوم التشفير العالمي 2023، جرى استعراض خمس أوراق عمل، حيث قدمت الورقة الأولى، رئيس لجنة حوكمة الإنترنت في الجمعية، رقية الحمدي، تناولت فيها التشفير ومفهومه وأهميته.
وتحدثت الحمدي في ورقتها عن أنواع وطرق التشفير وخوارزمياته والاتجاهات المستقبلية له، مؤكدة أن التشفير هو الركيزة الأساسية في الأمن السيبراني من أجل حماية البيانات

فيما تناولت ورقة العمل الثانية لفادي الأسودي رئيس لجنة التكنولوجيا بالجمعية، عن التشفير بين الطرفين وفوائد هذا النوع من التشفير ومستويات الأمان والمخاطر في عمليات التشفير وأنواعها.

وركزت الورقة الثالثة التي قدمها مهيب غلاب على علم إخفاء المعلومات والبيانات والرسائل والصور والفيديو وتشفيرها في الانترنت والأساليب المتعددة لذلك.

وخصص الدكتور خالد القايفي رئيس لجنة البحوث بالجمعية، ورقة عمله لمسائل الحماية المرتبطة بالأمن السيبراني، ومصادر المخاطر التقنية والقانونية في الفضاء السيبراني، ونتائج الهجمات السيبرانية، وجوانب القصور في التشريعات المتعلقة بذلك، ووسائل حماية شبكات المعلومات من الهجمات والاختراق، وأبرز نتائج الهجمات السيبرانية على المستويين العالمي والعربي.

أما ورقة العمل الخامسة التي قدمها عبدالسلام شاجع، فتحدثت عن نظام "البوك تشين" في تأمين البيانات والمعلومات ومجالات استخدام النظام ومدى فاعليته وقوته في الحماية من الاختراقات
. أثريت الندوة التي اديرت من قبل شهاب كرمان رئيس اللجنة الثقافية بالجمعية، بنقاشات من الحاضرين المختصين والمهتمين في مجال الاتصالات و الإنترنت.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024