الثلاثاء, 18-يونيو-2024 الساعة: 04:50 م - آخر تحديث: 03:57 م (57: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - مروحية روسية - ارشيف
المؤتمرنت/ عارف أبوحاتم -
محكمة يمنية تقضي بتغريم ضابطين قيمة طائرة
قضت المحكمة الاستئنافية العسكرية بصنعاء تغريم ضابطين بدفع قيمة طائرة هيلوكبتر؛ تسببا في سقوطها وإتلافها، وبرأت ضابطاً ثالثاً في ذات القضية.

ونص منطوق الحكم الاستئنافي "حصل المؤتمرنت على نسخة منه" : (ثبوت انشغال ذمة المدعى عليهما: العقيد احمد عابد داوود القيسي (عراقي الجنسية-42 عاماً)، والملازم أمين أحمد علي الآنسي (27عاماً) بدفع قيمة طائرة "هيلوكبتر" طراز (171)، وبرأت المحكمة المتهم الثالث المهندس الجوي الملازم محمد عبدالوهاب سعيد الميرابي (28 عاماً) من المسئولية المدنية).

وألزمت المحكمة في جلستها المنعقدة في الثاني من مايو الجاري -برئاسة القاضي قاسم سعيد البناءرئيس المحكمة- العقيد أحمد عابد داوود بدفع مبلغ ثلاثة ملايين دولار من قيمة الطائرة بصفته قائدها الأساسي وصاحب القرار، فيما ألزمت الملازم أمين أحمد الآنسي بدفع (500) ألف دولار إلى خزينة وزارة الدفاع، باعتبارها (ذات مصلحة وصاحبة حق، وهذا المبلغ يساوي نصف قيمة الطائرة البالغ سبعة ملايين دولار، وإسقاط النصف الباقي من القيمة إلى مقابل الإهلاك)- حسب نص الحكم .

كما ألزمت المحكمة المحكوم عليهم بدفع (أتعاب المحاماة، وتكاليف القضية عن جميع مراحل التقاضي للمترافع عن صاحبة الحق وزارة الدفاع في اليمن المحامي عبدالله محمد سكران).

وأيدت المحكمة الاستئنافية الحكم الابتدائي الصادر عن الابتدائية المركزية في القضية الجنائية رقم (23) في الـ(17) من ديسمبر الماضي فيما يتعلق بالجانب الجنائي بأسبابه ومنطوقه بجميع فقراته .

وكانت المحكمة الابتدائية برئاسة القاضي صالح حسين الأضرعي قضت بحبس المتهم الأول أحمد عابد داوود ثلاث سنوات، وحبس كلاً من المتهمين أمين أحمد الآنسي، ومحمد عبدالوهاب الميرابي سنتين وستة أشهر؛ على أن تبدأ مدة كل متهم من تاريخ القبض عليه، إلا أن طرفي القضية: المتهمين ووزارة الدفاع استأنفوا الحكم.

وجاء قرار الحكم الابتدائي ضد المتهمين الأول والثاني بارتكاب جريمتي الإهمال وعدم إطاعة الأوامر العسكرية، وحكم على المتهم الثالث لارتكابه جريمة الإهمال.

ووجهت المحكمة الاستئنافية مذكرة إلى وزارة الدفاع لمعرفة سعر الطائرة التي سقطت، وجاءتها مذكرة في الـ26 مارس الماضي من دائرة المشتريات في الوزارة تفيد أن سعر الطائرة ثمانية ملايين دولار، غير أن المحكمة قالت إنها (لم تأخذ بتقدير دائرة المشتريات، ولكنها استندت إلى التقدير الصادر من قيادة القوات الجوية التي قدرت قيمة الطائرة بسبعة ملايين دولار، تقدر نصفها قيمة إهلاك للطائرة والنصف الآخر يلزم المتهمين الأول والثاني بدفعه) .

وقالت الاستئنافية العسكرية إنها وجهت مذكرة إلى قيادة القوات الجوية تسأل فيها عن مصير المتهم الأول أحمد عابد داوود، وجاءها الرد في منتصف فبراير الماضي (إنه قد تم إنهاء التعاقد معه وطرده وترحيله نهائياً)، وهو ما دفع محامي المتهم الثاني جمال الجعبي إلى الدفع ببراءة موكله، باعتبار أن الجاني الفعلي قد طرد من اليمن، وأن موكله لم يكن غير مساعد طيار لا يملك قراًرا، وإن التحرك تم بعد التشييك الأخير، وتأكيد برج المراقبة، وإعطائهما الإذن بالإقلاع من المدرج الفرعي.

وقال المحامي الجعبي إن المذكرة المقدمة بشأن تحديد قيمة الطائرة " لا تصلح أن تكون دليلاً من المدعي وهي وزارة الدفاع، لأنه لا يقبل قانوناً أن يضع المدعي دليلاً لنفسه" ، معتبراً المبلغ المحدد في المذكرة " تقريبي وليس قطعي" .

وكانت طائرة هيلوكبتر طراز (Mi (171 تحمل لوحة جانبية رقم (2251) تابعة للقوات الجوية اليمنية، أقلعت من صنعاء عند الثامنة والنصف من صباح الـ15 من مارس 2006م، لتنفيذ مهمة رحلة ملاحية تدريبية بقيادة العقيد طيار أحمد عابد داوود، ومساعده الملازم أمين أحمد الآنسي، غير أنها سقطت بمنطقة "عتمة" محافظة ذمار (وسط اليمن)، بعد نصف ساعة من إقلاعها، موديةً بحياة خمسة ضباط، هم: (المقدم طيار: جمال أحمد غازي، والملازم أول عبدالباسط أحمد العبادي، والمساعد ثاني مطيع علي حسن هادي، ورقيب ثاني فؤاد عبدالواسع المهدي، ورقيب أول عبدالعظيم قاسم الحميري) .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024