الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:48 م - آخر تحديث: 02:46 م (46: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت - شعار المركز
المؤتمرنت -أمين الوائلي: -
( منارات) يدشن نشاطه بالهوية الوطنية
يدشن "المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل ( منارات) نشاطاته في احتفالية نوعية كبرى يرعاها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، صباح الأحد القادم على قاعة جمال عبدالناصر بجامعة صنعاء.

ويستهل المركز وهو مؤسسة علمية بحثية مستقلة -أولى فعاليات إشهاره بافتتاح معرض المخطوطات التاريخية اليمنية، ويتضمن المعرض عرضاً لطائفة واسعة ومتنوعة من نفائس المخطوطات اليمنية في مجالات عدة وعبر مراحل مختلفة، يتلوها احتفالية الإشهار، ويعقبها أولى جلسات ندوة "الهوية الثقافية الوطنية في اليمن" والتي تستمر لثلاثة أيام من (9-11) سبتمبر الجاري، يستهلها الدكتور حمود العودي – أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة صنعاء – بورقة العمل المحورية عن "الهوية الثقافية الوطنية في اليمن" أبعادها النظرية والقومية العامة ودلالاتها الموضوعية الخاصة"، ويتبعها عدد من المشاركين بأوراق عمل في سياق قراءة وتعليق وإضافة على ورقة العودي من زوايا وأبعاد ومضامين مختلفة، تتوزع جلسات عمل الندوة خلال اليومين القادمين الاثنين والثلاثاء على اتجاهات ثلاثة: التاريخي، الفكري النظري، الفكري التطبيقي، على أن يقام لقاءً تعارفياً مفتوحاً عصر اليوم الأخير بين المشاركين، والهيئة التأسيسية والمستشارين.

وكان لقاءً تعارفياً عقد عصر اليوم السبت وضم أعضاء الهيئة التأسيسية ونخبة من قيادات أجهزة الإعلام والصحافيين والمراسلين وممثلي وكالات الأنباء العربية والأجنبية، وترأس اللقاء الأستاذ علي محسن صالح الأحمر رئيس الهيئة التأسيسية وتم خلاله تسليط الضوء على فكرة ومراحل إنشاء وتأسيس المركز لخدمة التراث والتاريخ اليمني، وتعميق الوعي بترابط حلقات الماضي والحاضر استشرافاً للمستقبل.

وأكد رئيس الهيئة الاستشارية على محسن الأحمر على عملية ومهنية المركز كمؤسسة مستقلة وعلمية وبحثية يلتقي فيها مختلف أبناء اليمن على تنوع وتعدد مشاربهم ومستوياتهم النظرية والفكرية والاجتماعية والعلمية. . خدمة لليمن وتاريخه وحاضر ومستقبل أبنائه وقضاياهم الوطنية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية بعيداً عن الأطر الحزبية الضيقة والجدل الحزبي العقيم.

يذكر أن المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل (منارات) مؤسسة علمية بحثية مستقلة تبصر النور بعد جهود شامخة وجادة استغرقت أكثر من عامين في الإعداد، والتحضير وإنجاز الصيغة النهائية للهيكلية الإدارية للمركز وهيئاته المختلفة.

ويترأس هيئته الاستشارية علي محسن الأحمر فيما يترأس هيئته الإدارية الأستاذ أحمد إسماعيل أبو حورية وعضوية عدد كبير من الأكاديميين والمثقفين ورجال الفكر.. كما يضم مجلس أمناء المركز (260) شخصية ( طبيعية واعتبارية ) استغرقت مختلف أطياف وشرائح ومستويات المجتمع اليمني ومؤسساته الاجتماعية والعملية والثقافية والاقتصادية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024