الثلاثاء, 07-مايو-2024 الساعة: 01:52 ص - آخر تحديث: 01:11 ص (11: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -

المؤتمرنت – ماجد عبد الحميد -
(شمل) تقيم اياما ثقافية لفسطين
أكد الدكتور أمين الأطرش – المدير التنفيذي لشبكة شمل –احدى منظمات المجتمع المدني - على ان الوحدة اليمنية شكلت رافداً أساسيا للنضال القومي العربي التحرري في مواجهة المخططات الاستعمارية والصهيونية في المنطقة.

وقال في كلمته التي ألقاها في حفل افتتاح الأيام الثقافية لفلسطين تحت عنوان (فلسطين على البال) بمقر مركز شمل وبرعاية من فخامة الرئيس على عبدالله صالح – رئيس الجمهورية: ان إقامة الأيام الثقافية لفلسطين يأتي تزامنا مع احتفالات الشعب اليمني بأعياد الوحدة اليمنية المباركة وللتأكيد على عمق الروابط بين فلسطين واليمن وإعطاء القدس بعضاً من حقها علينا خصوصاً في الوقت الذي تتعرض فيه لهجمة صهيونية شرسة تستهدف طمس هويتها العربية والإسلامية.

من جهته أكد الدكتور/ عبدالله دحان – رئيس رابطة حق العودة - على أن موقف اليمن قيادة وحكومة وشعبا موقف ثابت ومبدأي في دعم نضال الشعب الفلسطيني حتى يتمكن من تحقيق أهدافه واستعادة حقوقه.

وقال إننا نلتقي اليوم لنحيي ذكرى أليمه على قلوبنا جميعا وهي ذكرى نكبة الشعب العربي الفلسطيني. مشيراً إلى ما يتعرض له إخواننا في فلسطين من قتل وإذلال واعتقال وتهديم للمنازل وتجريف للأراضي الزراعية، وتضييق سبل العيش الكريم أمامهم ومحاولاتهم لطمس هويتهم الحضارية العربية والإسلامية وتهويد المناطق المختلفة من خلال تدمير المقدسات العربية والإسلامية والقضاء عليها هي نوع من أنواع المجازر الوحشية والجرائم البشعة التي تتنافى مع أبسط القواعد والأعراف المنصوص عليها في الشرائع السماوية والقوانين الوضعية بلا استثناء .

وأضاف رئيس رابطة حق العودة: إن إحياء الذكرى هذا العام يأتي في ظروف حساسة للغاية تمر بها قضيتنا المركزية قضية فلسطين ومنطقتنا العربية والإسلامية خاصة بعد العدوان الغاشم على أهلنا في غزة وانتصار المقاومة عليه نتيجة الصمود الأسطوري والالتفاف الشعبي الواسع وماسبق ذلك وما رافقه وما تلاه من حالة انقسام فلسطيني واضح ومؤسف. وقال: رغم كل تلك الظروف إلا أن هنالك حراك شعبي واسع وموحد إلى حد كبير في دعم القضية الفلسطينية .

وأشار دحان إلى أن صراع العرب والمسلمين مع العدو الصهيوني هو صراع وجود لا صراع حدود ، وأن المقاومة هي الطريق الأسلم لتحقيق النصر واستعادة الحقوق المغتصبة ، مؤكدا ان الوحدة ا لوطنية الفلسطينية هي حجر الزاوية في تحقيق الأهداف الوطنية للشعب الفلسطيني . وأعتبر أن حق العودة حق أصيل وأساس في الصراع ولا يجوز التفريط به أو المساومة عليه

من جانبه أوضح أحمد حرارة – مدير المكتب التنفيذي للاحتفالية ان صنعاء كانت العاصمة السباقة كعادتها تجاه قضية القدس وفلسطين برعاية كريمة من فخامة الرئيس على عبدالله صالح – رئيس الجمهورية - لجميع الفعاليات خلال هذا العام والخاصة بالاحتفالية ، مبيناً أنه في يناير من هذا العام تم إطلاق وتدشين أولى هذه ا لفعاليات من خلال احتفال الأسبوع الثالث للتضامن مع الشعب ا لفلسطيني ، وبمشاركة من وزارة الثقافة في اليمن التي رعت العديد من الأنشطة التي تم تنفيذها ، والتي سترعى بقية البرامج المتبقية خلال هذا العام.

وقال حرارة ان اختيار وزراء الثقافة العرب للقدس كعاصمة للثقافة العربية لهذا العام يكتسب أهمية بالغة على كافة الأصعدة ، خصوصاً في ظل مخطط تهويد القدس الذي يهدف لطمس الهوية العربية عن مدينة القدس والنيل من مقدساتها .

و أعتبر أيضا ان مناسبة القدس عاصمة للثقافة العربية تشكل شرفا للثقافة العربية وللمثقفين العرب. مضيفا: وتأتي فعاليات الاحتفال بالقدس في سياق فضح ذلك المخطط الصهيوني.

ودعا مدير المكتب التنفيذي للاحتفالية الجميع إلى استثمار هذه المناسبة في التأثير في الجماهير العربية وتحفيز المثقفين العرب وتجنيدهم ودفعهم إلى العمل المتواصل من أجل القدس ومن أجل قضية فلسطين ، وأن يهبوا لنجدتهم ونصرة أهلها ومد يد العون إليهم ليحافظوا على البقية الباقية من تراث أمم سادت ثم بادت.، وكذا استثمار هذا الحدث في شرح القضية الكبرى المركزية للعالمين العربية والإسلامي وهي قضية فلسطين وعلى رأسها المسجد الأقصى .

وفي كلمة - المقاومة الإسلامية حماس - قال جمال عيسى ممثلها بصنعاء أن فلسطين ليست على البال فقط بل هي اكثر من ذلك فهي في القلب والدم والروح وفي كل شيء .مضيفا: واجب علينا تحريرها وحق على الأمتين العربية والإسلامية ان تذكر بالقدس ليس من خلال الأيام الثقافية فحسب بل في كل الفعاليات الاجتماعية السياسية الفكرية والإعلامية .

وقال إن هدفنا جميعاً هو تحرير فلسطين من أيادي الجبناء المغتصبين، مؤكدا على أن معركة المقاومة مع العدو الصهيوني كونه مازال جاثماً على قلوبنا، ويتقدم يوما بعد يوم في أراضينا.

وكشف عيسى أنه رغم الحصار ا لمطبق على قطاع غزة وتجفيف منابع الدعم بالمال والسلاح للمقاومة عن أن السلاح لازال يدخل إلى أرض غزة حتى اليوم ولم يتوقف على الإطلاق.

وتخللت الاحتفالية مقاطع إنشادية ومسرحية لأطفال فلسطين نالت استحسان الحاضرين.
كما تقام مساء اليوم الخميس وضمن فعاليات الحملة الأهلية اليمنية للاحتفاء بالقدس عاصمة الثقافة العربية حفل إنشادي ومسرحي في قاعة شبكة منظمة شمل وسيقام يوم السبت القادم ندوة سياسية يشارك فيها كل من جمال عيس ممثل حركة حماس بصنعاء وعدد آخر من المشاركين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024