الثلاثاء, 07-مايو-2024 الساعة: 02:58 ص - آخر تحديث: 01:11 ص (11: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
انجازات اتحاد نساء اليمن أمام الشورى
شاركت رمزية عباس الارياني الأمينة العامة للاتحاد النسائي العربي العام رئيسة اتحاد نساء اليمن ووفاء احمد علي مسئولة دائرة التدريب والمشاريع في المكتب التنفيذي للاتحاد في الاجتماع الحادي عشر من دورة الانعقاد الأولى لمجلس الشورى الخاص بمناقشة لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة والمجتمع المدني حول ( المساهمة المتوقعة من منظمات المجتمع المدني في التخفيف من الفقر في المجتمع اليمني).
واستعرضت رئيسة الاتحاد أهم البرامج والمشاريع والأنشطة التي يقوم بها الاتحاد وما يبذله الاتحاد من جهود وما يقدمه للمرأة وللأسر الفقيرة من دعم اقتصادي، ومشاركته في عملية التنمية والتخفيف من الفقر إذ أن الاتحاد أصبح مؤسسة رائدة تخدم الفئات المتعددة في المجتمع اليمني ويدعم الأسر المنتجة عن طريق المشاريع المدرة للدخل والقروض الميسرة والدوارة والموسمية.
وأشارت إلى أن لاتحاد نساء اليمن 23 فرع و165 مركز في عموم محافظات الجمهورية و لديه 675 ألف عضوة وهو أيضا منظمة إقليمية عضو في مجلس إدارة منظمة الأسرة العربية كما انه مستشار في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة ، بالإضافة إلى انه شريك أساسي مع الحكومة في تحقيق التنمية والتخفيف من الفقر ، كما انه يترأس شبكة منظمات المجتمع المدني للتنمية والتخفيف من الفقر والذي هو عضو التحالف العالمي لمكافحة الفقر الذي مقره استراليا وهو شريك للدولة في إعداد الخطة الخمسية وله العديد من الفعاليات والمهرجانات للفئات الأشد فقرا والمهمشين.
كما استعرضت الارياني أهم انجازات الاتحاد بشكل تفصيلي خلال الفترة من 2007-2009م من تنفيذ مشاريع مدرة للدخل كمشروع الأمن الغذائي والذي يهدف إلى تحسين الغذاء والدواء.
ومشروع بناء القدرات المؤسسية لاتحاد نساء اليمن الذي يهدف إلى بناء قدرات القياديات في الاتحاد والعمل على أساس مؤسسي ، كما ينفذ مشروع دعم تعليم الفتاة تحت شعار دعوني أتعلم في عدد من المديريات التي تتصف بتدني مستوى التحاق الفتيات بالمدارس ، ومن أهم المشاريع مشروع الحماية القانونية الذي يهدف إلى دعم النساء المعنفات ويشرف على كل سجون النساء في جميع المحافظات وقام الاتحاد بفتح دار لإيواء المعنفات وتأهيلهن وتدريبهن لإعادة دمجهن في المجتمع .
أما مشروع القروض الميسرة يهدف إلى الحد من الفقر للنساء في 8 محافظات لدعم المشاريع الصغيرة مدرة للدخل حيث تم إقراض 31 مجموعة وعدد الأسر المستفيدة من هذا المشروع في هذا العام 121 أسرة وخلال الفترة السابقة وحتى عام 2008م تم انجاز الأتي :
عدد المجاميع 377مجموعة ،عدد الأعضاء 2385 عضو ، وعدد الأسر المستفيدة 2159 أسرة، ومحفظة القروض 500213775 محفظة، برصيد ادخار 6000000 قيمة مبالغ القروض الموجودة التي تم توزيعها 277403630 معدل السداد 100 ، ومن خلال هذه القروض بعض النساء المستفيدات أصبحن عضوات في الغرفة التجارية .
ومن أهم المشاريع المدرة للدخل فتح عدد من صالات الإعراس ومحلات تجميل ودور حضانة وطواحين في عدد من المحافظات و31 وحدة كمبيوتر ومؤخرا تم افتتاح فندق (هوليداي ان) التابع لفرع الاتحاد في سقطرى.
وفي استعراضها قدمت الأستاذة رمزية الارياني توصياتها لمجلس الشورى تتلخص في الاهتمام بمنظمات المجتمع المدني لأنها شريكة فاعلة في التنمية مع القطاع الخاص والحكومة .
وقد أعرب عبد العزيزعبد الغني عن شكره للأستاذة على الاستعراض التنويري الذي قدمته حول الجهود التي يبذلها الاتحاد في سبيل تحقيق التنمية في اليمن.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024