الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:16 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت - تتعاون عملاقة البرمجيات مايكروسوفت مع كبار مصنعي الأجهزة المحمولة من أجل تطوير أجهزة تمكن المستخدم من مشاهدة أفلام الفيديو والاستماع إلى الموسيقى الرقمية ...
المؤتمر نت - BBC -
مايكروسوفت تدخل عالم مشغلات الفيديو الرقمية
تتعاون عملاقة البرمجيات مايكروسوفت مع كبار مصنعي الأجهزة المحمولة من أجل تطوير أجهزة تمكن المستخدم من مشاهدة أفلام الفيديو والاستماع إلى الموسيقى الرقمية.

فقد أعلنت مايكروسوفت خلال فعاليات معرض "سيبيت" الدولي بمدينة هانوفر الألمانية أن أجهزة تشغيل ملفات الفيديو والموسيقى التي سيطلق عليها اسم "مركز الوسائط المتعددة المحمول" ستطرح في الأسواق الأوروبية بحلول نهاية العام.

وستعمل الأجهزة الجديدة بنظام التشغيل الشهير "ويندوز" الذي تنتجه مايكروسوفت. وستماثل أجهزة تشغيل الموسيقى المحمولة التي تنتجها العديد من الشركات الأوروبية بما فيها "أركوس" و"تومسون".

ثورة
وتعد فكرة أجهزة تشغيل ملفات الفيديو الرقمية تطورا طبيعيا لأجهزة تشغيل ملفات الموسيقى الرقمية من نوع "إم بي ثري".

وتتمتع الأجهزة المحمولة الجديدة بشاشات ملونة قادرة على عرض الأفلام والأغاني المصورة.

ويشابه نظام التشغيل الذي يعمل به "مركز الوسائط المتعددة المحمول" مع نظام التشغيل "ويندوز إكس بي ميديا سنتر" الذي يستخدم لتشغيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية. كما يتضمن نظام التشغيل البرامج الخاصة بويندوز لتشغيل ملفات الصوتية والمرئية. وبالطبع تقوم الأجهزة المحمولة الجديدة بتشغيل ملفات الموسيقى الرقمية من نوع "إم بي ثري".

ويمكن توصيل الأجهزة الجديدة بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل "ويندوز إكس بي" لنقل ملفات الفيديو والأغاني والصور الرقمية.

وسيحمل "مركز الوسائط المتعددة المحمول" وحدة تخزين صلبة سعتها 40 جيجابايت وتكفي لحمل 175 من الملفات المصورة وعشرة آلاف أغنية ومائة ألف صورة رقمية.

ويمكن أن تكفي بطارية الجهاز المحمول لتشغيل فيلما مدته ثلاث ساعات أو الاستماع إلى الأغاني لمدة 12 ساعة.

وقال جيمس بيرنارد، مدير قسم إنتاج "مركز الوسائط المتعددة المحمول" التابع بمايكروسوفت في حديث لبي بي سي نيوز أونلاين: "نعتقد أن هذا الجهاز هو الثورة القادمة في عالم تقنيات الترفيه المحمولة.. فبنفس المبلغ من المال الذي يشتري به المرء جهاز لتشغيل الملفات الصوتية فقط فإنه يستطيع جهاز لتشغيل ملفات الفيديو أيضا."

تطور طبيعي
وستطرح كل من شركتي "أي ريفر" و"كرييتف" الأجهزة الجديدة في أوروبا في موسم الكريسماس القادم وسيباع بنحو 400 جنيه إسترليني.

وفي المقابل، تعكف شركات "سامسونج" و"سانيو" و"فيوسونيك" على تطوير أجهزة مماثلة.

وقال بول أودونوفان المحلل بمؤسسة "جارتنر": "بعد النجاح الكبير لأجهزة تشغيل الموسيقى الرقمية فإن إضافة إمكانية مشاهدة ملفات الفيديو والصور الرقمية تعد التطور الطبيعي في عالم أجهزة الترفيه الشخصية.. وقد تنافس أجهزة تشغيل الأغاني والأفلام مثيلاتها التي تستخدم لتشغيل الموسيقى فقط بحلول نهاية عام 2007 إذا كانت أسعارها مناسبة ويتوافر كل ما يبحث عنه المرء من أفلام وأغاني مصورة."

شركات سبقت مايكروسوفت
يذكر أن مايكروسوفت نزلت إلى حلبة أجهزة تشغيل ملفات الفيديو المحمولة متأخرة. فقد طرحت شركة "أر سي إيه" الفرع الأمريكي لشركة "تومسون" الأوروبية في أواخر العام الماضي جهاز لتشغيل ملفات الفيديو والأغاني يحمل اسم "ليرا أر دي 2780".

وكانت شركة "أركوس" الفرنسية قد طرحت في الأسواق منذ يوليو/تموز عام 2002 جهاز محمول لتشغيل ملفات الفيديو، وكان أخر إصدار من الجهاز يحمل اسم "إيه في 320" وكشفت عنه "أركوس" النقاب في منتصف العام الماضي.

وأفادت الشركة بأنها باعت من الجهاز ما بين 50 ألف و100 ألف وحدة في الستة أشهر الأولى من ظهوره في الأسواق.

وقال جان بيير لو رادليه، مدير المبيعات بالشركة: "تريد مايكروسوفت أن تنشر نظام التشغيل ويندوز ميديا سنتر في كل مكان.. لقد دأبت مايكروسوفت على ممارسة هذا النوع من الاحتكار."

ويرى لو رادليه أن مايكروسوفت تمثل منافسا قويا لشركته، إلا أنه أشار إلى أن عملاقة إنتاج البرمجيات قد تتحالف في النهاية مع "أركوس".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024