الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:11 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت - اثناء توزيع الشهائد على المتدربين في الدورة

المؤتمرنت -
موقع التغيير نت يدرب ( 40 )صحفيا وصحفية على تناول قضايا حقوق الإنسان والمرأة والطفل

استفاد ما يزيد عن 40 صحفيا وصحفية في اليمن من الدورة التدريبية التي نظمها موقع (التغيير نت) الإخباري في العاصمة صنعاء صباح اليوم الخميس 18 / 3 / 2010 للصحافيين والصحافيات الشباب العاملين في المواقع الإخبارية اليمنية ، حول كيفية كتابة وتناول قضايا حقوق الإنسان والمرأة والطفل .


 الدورة التي نظمها الموقع الاخباري المستقل بالتعاون مع الوقفية الوطنية للديموقراطية ( نيد ) ، وحاضر فيها الصحفي المتخصص في الشؤون الحقوقية والقانونية ، عيدي المنيفي ، دشنت بكلمة للأخ شاهر سعد محمد ، مدير العلاقات العامة في شبكة التغيير للإعلام ، رحب فيها بالمشاركين من مختلف الجهات الحكومية والأهلية والمستقلة ، وتمنى لهم الخروج من الدورة بحصيلة مفيدة في أهم ما يجب مراعاته في تناول المواضيع الصحفية الحقوقية ، وبالذات المتعلق منها بحقوق المرأة والطفل وبصورة مهنية تتحرى الدقة والمصداقية ، وبما يسهم في رفع الوعي الحقوقي لدى جمهور القراء ، والمساعدة في التقليل من الممارسات المنتهكة للحقوق الحريات العامة والخاصة بين الناس .


جانب من المتدربين في الدورة


و تحدث محاضر الدورة في مستهلها بصورة سريعة عن المحرر الصحفي ، و فيما يتلخص دوره ، وعن صفات وعناصر الخبر وقوالبه الفنية ، ثم تدرج إلى الحديث عن العوامل السلبية في كتابة الخبر ، والخطوات الأساسية الصحيحة في تحرير الخبر والتعرف على أهم مصادره ، بعد ذلك أعطي المشاركون في الدورة فرصة لاختبار قدراتهم في كتابة الخبر المجرد المهني .


المحاضر في الدورة


 ثم تناول الصحفي المنيفي التعريف بفن التقرير ، و أوضح الفرق بينه والخبر ومنه بدأ بشرح آليات رصد وكتابة التقارير الحقوقية ، والتي من أهمها : الغرض من رصد وكتابة التقارير ، و التعرف على إجراءات تلقي البلاغات وحالات الانتهاك عن طريق ، و ماهية رصد الحالة كالتعرف على مؤشرات وقائع الحالة ، و أين تكمن المخالفة للدستور والقوانين النافذة والمواثيق الدولية التي صادقت عليها اليمن ، و اقتراح سبل المعالجة وتحليل المعلومات والوثائق والأدلة ،


جانب من الدورة


كما والأهم من ذلك حفظ الوثائق والأدلة عن الحادثة التي جرى فيها الانتهاك بطريقة يسهل العودة إليها بهدف استخدامها من أجل الحالة. كما وتحدث عن آخر آليات رصد وكتابة التقارير الحقوقية وهي خطوات الرصد والغاية منه والتي تتمثل في مساعدة الضحية و كشف وفضح ووقف الانتهاكات ونشر الوعي حول الواقعة حتى لاتتكرر. ثم تطرق المحاضر ، إلى سرد عدد من التجارب المحلية في مجال الصحافة الحقوقية وفتح باب النقاش للمشاركين لتقييم بعض تجاربهم ومعرفة مكامن الضعف والخطأ في تحرير تقارير التي ترصد وقائع حقوق الإنسان بالذات المتصلة بحقوق المرأة والطفل .


يذكر أن الصحفي عيدي المنيفي هو المسؤول عن كتابة تقارير حقوق الإنسان في اليمن ، الأسبوعية ، والتي ينفرد موقع التغيير نت بنشرها أسبوعيا على صدر صفحاته . وفي ختام الدورة جرى تكريم المنظمين والأشخاص المساهمين في إنجاح الدورة ، كما تم توزيع الشهائد على المشاركين من قبل الزميل عرفات مدابش ، رئيس شبكة التغيير للاعلام .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024